احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح نص العلم واجب للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
واحد من الناس

ذكر
عدد المشاركات : 2278

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

شرح نص العلم واجب للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012 Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص العلم واجب للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012   شرح نص العلم واجب للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012 Icon_minitimeالخميس 2 فبراير - 13:40:48

شرح نص العلم واجب للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012
اقتباس :
التعريف بالشاعر
شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
=================================================
العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطالب
والجهـــل أشبــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب

**المعانى
المرء
الرجل والجمع: رجال أشبه أكثر شبهاً
المطالب ج. مطلب وهو الطلب والمقصد يحفه يحوطه

**الشرح:
1- العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل حوائجه.
2- أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه.

**مظاهر الجمال
 " العلم نور بين أيدي المرء ..": يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن
العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبيرجميل ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل
العلم مفتاح للمطالب جميعها.
 " الجهل أشبه بالظلام " : شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام
 تضاد البيت الأول " العلم نور " ، والثاني " الجهل أشبه بالظلام ".
 " يحفه من كل جانب " : أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل.

=====================================================================
العلم يعفي المــــــرء في الأعمال من ثقل المتاعــب
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النوائـــــــب
فــــي العلــم تـوسيـــــــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب

**المعانى
يغفي
X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب. النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه.
ثقل العناء والمشقة x خفه المكاسب ج. مكسب x الخسائر
تخفيف تسهيل x تعسير. المفاسد ج. مفسدة وهي الضرر
لما للذي العقائد ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
يعرو يصيب المذاهب ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.

**الشرح1- يرفع العلم عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله .
2- ويخفف عنه المصائب ويساعده علي تجاوز ها.
3- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق.
4- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات.

**مظاهر الجمال
" العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" : تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف.
" ثقل المتاعب" : تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة.
" لما يعرو الحياة من النوائب": تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو الإنسان.
" أبواب التجارة والمكاسب": تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم .
 ( إصلاح – المفاسد ): تضاد يبرز المعني ويوضحه.
تكررت ( في العلم ): ثلاثا : تأكيد علي أهمية العلم وقيمته.
 في العلم تخفيف : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ ، يفيد التخصيص والتوكيد

========================================================
أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غــرر المناقب
يـــا قــــــوم إن العــلـــــــم بـالإجمــاع محمـود العواقب
يــا قـــــــوم إن العـلــــــــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب

**المعانى
أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل.
غرر ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس. بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق.
المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب. العواقب ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.

**الشرح
وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل
العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم
باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا
فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته.

**مظاهر الجمال
" غرر المناقب ": تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر .
" يا قوم ": نداء للتنبيه.
 " إن العلم محمود .." : أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم .
 تكرار النداء " يا قوم ": ليؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله.
 " إن العلم واجب " : أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به .
 تكرار كلمة " العلم ": ثلاثا يدل علي مكانته العالية لدي الشاعر ،ومدي أهميته .

=========================================================
تدريبات
العلم يعفي المـــــــرء فـــي الأعمال من ثقل المتاعـــب
في العلم تخفيف لمــــــــــــا يعرو الحياة من النـــوائـب
فــــي العلــم تـوسيـــــــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفـــــاسد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب

1- ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
2- هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
3- اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
4- ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟
5- استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).
6- ما الجمال في قوله " أبواب التجارة " ؟
7- ما القيمة الجمالية في تكرار قوله " في العلم " ؟
8- لماذا أوجب الشاعر علي قومه العلم ؟
9- ماذا يريد الشاعر في قوله " يعرو الحياة من نوائب " ؟.
10- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة.
11- ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.eltalaba.net/
 
شرح نص العلم واجب للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الاعدادية :: الصف الثاني الاعدادي :: الترم الثاني-
انتقل الى: