واحد من الناس مؤسس المنتدي ( المدير العام )
عدد المشاركات : 2278
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
| موضوع: الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني الأربعاء 8 فبراير - 15:43:11 | |
| الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني - اقتباس :
- الحديث الشريف
2- من توجهات الرسول: عن أبي ذر جندب بن جنادة , وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما – عن رسول الله قال : " اتق الله حيثما كنت , وأتبع السيئة الحسنة تمحها , وخالق الناس بخلق حسن "رواه الترمذى .المفردات : اتق الله حيثما كنت :اخشى الله في كل مكان / اتق: اخشى × افسق ,وافجر / اتبع : ألحق / السيئة : القول أو الفعل القبيح , الخطيئة ج السيئات × الحسنة / الحسنة : القول أو الفعل الحسن الجميل ,الطيب ج الحسنات× السيئة تمحها: تزيل أثراها × تثبتها ,تبقيها / خالق : عاشر , عامل / خلق:حال للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر دون تفكير أو روية ج أخلاق حسن : جميل ج حسان للمذكر أو المؤنث × قبيح الشرح:في هذا الحديث حرص رسول اللهعلى سلوك أمته وتهذيب أخلاقهم ورسم الطريق الأمثل أمامهم. وفي هذا الحديث توجيه إلى المؤمنين يوجهنا الرسول إلى مبادئ الحياة الواجب إتباعها والالتزام بها ليسعد المؤمنين ويطمئن الناس ويرقي المجتمع .- العلاقة بين الإنسان وربه تعتمد على أن يخشى الإنسان ربه و يراقبه أينما يذهب وأينما حل وأن يعمل ما يرضيه دائما فيعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن يراه فهو يراه وهي علاقة تقوم على أساس التقوى و هي الخوف من الله والعمل بما يرضيه .- العلاقة بين الإنسان ونفسه تعتمد على الإنسان لذاته ومراجعتها باستمرار فيقتضي عليه أن يكثر من فعل الحسنات لأن الحسنات يذهبن السيئات فعليه المبادرة بأن يفعل الحسنة كلما فعل سيئة أو اقترف ذنبا صغيرا ليمحوا أثار السيئة .- العلاقة بين الإنسان والآخرين تقتضي أن يعاملهم بالأخلاق حسنة ويقابل السيئة بالحسنة ويحسن إلى مسيئهم ويصل من قطعه ويعفوا عمن ظلمه ,وبذلك ينال رضا الله وحبه ورضا الناس وحب الجميع . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتذوق البلاغي : اتق الله حيثما كنت:إنشائي أمر للحث والنصح , أسلوب إيجاز بحذف ( محارم) للعمومذكر لفظ الجلالة (الله) للترهيب , حيثما كنت : تعبير يفيد وجوب دوام التقوى مما يبرز أهميتها لإنساناتبع السيئة الحسنة تمحها : أسلوب إنشائي أمر للحث والنصح والإرشاد , كناية يقظة الضمير المسلم باستمرار السيئة , الحسنة : طباق يوضح أثر الحسنات الإيجابي في القضاء على الأثر السلبي للسيئاتوخالق الناس بخلق حسن: أسلوب إنشائي أمر للحث والنصح والإرشاد الناس : لفظ يفيد العموم والشمول , وأن الإسلام لايفرق بين الجميع في ضرورة المعاملة خالق , خلق : جناس ناقص / خلق , حسن : نكرتان للتعظيم حسن : وصف لخلقفيه دقة أو أن الخلق يحتاج إلى وصف يحدد نوعه المطلوب لايوجد توازن موسيقي بين جمل الحديث ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالتعليق: - الأساليب الإنشائية غرضها الحث والنصح والإرشاد آثرها الرسولr لإلزام المؤمنين بها - وضوح الألفاظ وجمل التعبير وحسن النسق الموسيقي - بلاغة الرسول الفائقة , فرغم قلة ألفاظه إلا أنها اشتملت على علاقات الإنسان كلها بربه , و بنفسه , وبالناس - حرص الرسول على سلوك أمته وتهذيب ذلك السلوك . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس1: من راوى هذا الحديث الشريف؟س2: قال (صلى الله عليه وسلم): "اتق الله حينما كنت، وأتبع السيئةَ الحسنةَ تمحُها، وخالقِ الناسَ بخلق حسن". أ) فسر: (اتق الله – الحسنة)ب) إلامَ يدعونا هذا الحديثُ الشريف؟جـ) فى هذا الحديث تأثر بالقرآن الكريم. وضح ذلك.س3: هل دُوِّنَ الحديثُ الشريفُ فى عهد الرسولِ (صلى الله عليه وسلم)؟ ولماذا؟س4: متى عُنِى المسلمون بجمع الحديث الشريف؟س5: ما أشهر كتب السُّنَّة؟س6: قال (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ مما أدرك الناسُ مِنْ كلامِ النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت". أ) ما معنى (أدركَ)؟ وما المراد بكلام النبوة الأولى؟ب) أترى فرقًا بين الحياء والخجل؟ وضح إجابتك بأمثلةجـ) عين فى هذا الحديث أسلوبا انشائيا، وبين نوعه، وغرضه. |
|