احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
واحد من الناس

ذكر
عدد المشاركات : 2278

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني   الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني Icon_minitimeالأربعاء 8 فبراير - 15:43:11

الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني
اقتباس :
الحديث الشريف
2- من توجهات الرسول:
عن أبي ذر جندب بن جنادة , وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما – عن رسول الله قال : " اتق الله حيثما كنت , وأتبع السيئة الحسنة تمحها , وخالق الناس بخلق حسن "رواه الترمذى .
المفردات : اتق الله حيثما كنت :اخشى الله في كل مكان / اتق: اخشى × افسق ,وافجر / اتبع : ألحق / السيئة : القول أو الفعل القبيح , الخطيئة ج السيئات × الحسنة / الحسنة : القول أو الفعل الحسن الجميل ,الطيب ج الحسنات× السيئة تمحها: تزيل أثراها × تثبتها ,تبقيها / خالق : عاشر , عامل / خلق:حال للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر دون تفكير أو روية ج أخلاق
حسن : جميل ج حسان للمذكر أو المؤنث × قبيح
الشرح:
في هذا الحديث حرص رسول اللهعلى سلوك أمته وتهذيب أخلاقهم ورسم الطريق الأمثل أمامهم.
وفي هذا الحديث توجيه إلى المؤمنين يوجهنا الرسول إلى مبادئ الحياة الواجب إتباعها والالتزام بها ليسعد المؤمنين ويطمئن الناس ويرقي المجتمع .
-
العلاقة بين الإنسان وربه تعتمد على أن يخشى الإنسان ربه و يراقبه أينما
يذهب وأينما حل وأن يعمل ما يرضيه دائما فيعبد الله كأنه يراه فإن لم يكن
يراه فهو يراه وهي علاقة تقوم على أساس التقوى و هي الخوف من الله والعمل
بما يرضيه .

- العلاقة بين
الإنسان ونفسه تعتمد على الإنسان لذاته ومراجعتها باستمرار فيقتضي عليه أن
يكثر من فعل الحسنات لأن الحسنات يذهبن السيئات فعليه المبادرة بأن يفعل
الحسنة كلما فعل سيئة أو اقترف ذنبا صغيرا ليمحوا أثار السيئة .

-
العلاقة بين الإنسان والآخرين تقتضي أن يعاملهم بالأخلاق حسنة ويقابل
السيئة بالحسنة ويحسن إلى مسيئهم ويصل من قطعه ويعفوا عمن ظلمه ,وبذلك ينال
رضا الله وحبه ورضا الناس وحب الجميع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التذوق البلاغي :
اتق الله حيثما كنت:إنشائي أمر للحث والنصح , أسلوب إيجاز بحذف ( محارم) للعموم
ذكر لفظ الجلالة (الله) للترهيب , حيثما كنت : تعبير يفيد وجوب دوام التقوى مما يبرز أهميتها لإنسان
اتبع السيئة الحسنة تمحها
: أسلوب إنشائي أمر للحث والنصح والإرشاد , كناية يقظة الضمير المسلم
باستمرار السيئة , الحسنة : طباق يوضح أثر الحسنات الإيجابي في القضاء
على الأثر السلبي للسيئات

وخالق الناس بخلق حسن: أسلوب إنشائي أمر للحث والنصح والإرشاد الناس : لفظ يفيد العموم والشمول , وأن الإسلام لايفرق بين الجميع في ضرورة المعاملة
خالق , خلق : جناس ناقص / خلق , حسن : نكرتان للتعظيم
حسن : وصف لخلقفيه دقة أو أن الخلق يحتاج إلى وصف يحدد نوعه المطلوب
لايوجد توازن موسيقي بين جمل الحديث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعليق:
- الأساليب الإنشائية غرضها الحث والنصح والإرشاد آثرها الرسولr لإلزام المؤمنين بها
- وضوح الألفاظ وجمل التعبير وحسن النسق الموسيقي
- بلاغة الرسول الفائقة , فرغم قلة ألفاظه إلا أنها اشتملت على علاقات الإنسان كلها بربه , و بنفسه , وبالناس
- حرص الرسول على سلوك أمته وتهذيب ذلك السلوك .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1: من راوى هذا الحديث الشريف؟
س2: قال (صلى الله عليه وسلم): "اتق الله حينما كنت، وأتبع السيئةَ الحسنةَ تمحُها، وخالقِ الناسَ بخلق حسن".
أ) فسر: (اتق اللهالحسنة)
ب) إلامَ يدعونا هذا الحديثُ الشريف؟
جـ) فى هذا الحديث تأثر بالقرآن الكريم. وضح ذلك.
س3: هل دُوِّنَ الحديثُ الشريفُ فى عهد الرسولِ (صلى الله عليه وسلم)؟ ولماذا؟
س4: متى عُنِى المسلمون بجمع الحديث الشريف؟
س5: ما أشهر كتب السُّنَّة؟
س6: قال (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ مما أدرك الناسُ مِنْ كلامِ النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت".
أ) ما معنى (أدركَ)؟ وما المراد بكلام النبوة الأولى؟
ب) أترى فرقًا بين الحياء والخجل؟ وضح إجابتك بأمثلة
جـ) عين فى هذا الحديث أسلوبا انشائيا، وبين نوعه، وغرضه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.eltalaba.net/
 
الان شرح نص من توجيهات الرسول للصف الاول الثانوي 2012 نصوص الترم الثاني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح نص من توجيهات الرسول صلي الله عليه وسلم للصف الاول الثانوي 2012 للترم الثاني
» نصوص الفصل الدراسي الثاني للصف الاول الثانوي 2012 شرح الاستاذ
»  مراجعة لغة عربية للصف الاول الثانوي الترم الثاني 2012
» امتحان لغة انجليزية للصف الاول الثانوي الترم الثاني 2012
» الان شرح الفصل الثاني كاملا في الجغرافيا للصف الاول الثانوي 2011/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الثانوية :: الصف الاول الثانوي-
انتقل الى: