احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نص إستماع الوحدة الرابعة .."نموذجي "بمهارات التفكير والقبعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونق برونق
طالب فعال
طالب فعال


عدد المشاركات : 50

تاريخ التسجيل : 11/02/2013

مُساهمةموضوع: نص إستماع الوحدة الرابعة .."نموذجي "بمهارات التفكير والقبعات   الإثنين 11 فبراير - 14:27:06

بسم الله ...وعلى بركة الله نبدأ

دائماً أحب بداية الدرس ..: بـسم الله ..توكلنا على الله

اللهم لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت علّام الغيوب

وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

- الإستماع إلى أنشودة لغتي


- ثمّ عرض كتاب لغتي الفصل الأول

- هذا كتاب لغتي الفصل الأول ...هل تذكرونه ؟؟؟


- لقد تعلمنا منه الكثير وقد كان مقسماً إلى ثلاث وحدات من تذكرهن؟


- وكم عدد الحروف التي تعلمناها بهذه الوحدات ؟؟


- كم عدد الحروف الهجائية كلها ؟؟


- كم تعرف كم حرفاً بقي؟؟؟


نستخدم خاصية الطرح التي تعلمناها في الرياضيات


(عرض بطاقات خاطفة لبعض الحروف مع الحركات وقراءتها)

- سأطرح عليكم بعض الألغاز التي سنتذكر من خلالها شخصيات الوحدات


شخصية أب لأسرة مكونة من خمسة أفراد والحرف الأول من اسمه :ميم

(تكتبها التلميذات على سبوراتهن وترفعها من انتهت أولاً وهي كالإملاء وهكذا جميع الكلمات)

صديق لعمر وقف معه في مقصف المدرسة ويبدأ اسمه بحرف الصاد


• بنت تعيش في العاصمة يشبه اسمها منطقتها (نجود)

• شخصية من تبوك الحرف الأول من اسمه واو واخته وجدان ؟

• من التي جلست على الشاطئ ورسمت قوارب شراعية والحرف الاول من اسمها شين

واليوم سنكمل بكتاب جديد (عرض كتاب الفصل الثاني ) وحدات جديدة لنتعلم منها بقية الحروف




- سأعرض عليك بعض الصور ومنها ستتوقعي مااسم الوحدة التي سندرسها


( عرض صورة بنت تأكل طعاماً صحياً – بنت تنام والساعة فوقها تشير



للسابعة- بنت تنظف أسنانها – أطفال عند إشارة المرور يقفون –



طفل يربط حزام الأمان ...)

- مع تعليق بسيط جداً على الصور وكرري هذه البنت تهتم بصحتها فهي تنام مبكراً ولأنها تهتم بصحتها تأكل طعاماً مفيداً و....


- وهؤلاء يحافظون على سلامتهم فهو يربط حزام الأمان و...


-بعد استنتاج اسم الوحدة تثبت على بطاقة (الوحدة الرابعة.. صحّتي وسلامتي)


- من تتذكر ماذا نفعل دائماً عند البداية بكل وحدة ؟؟؟ إلى ماذا نستمع ؟؟؟


- ماذا نسميه ؟؟؟


سنضع على الباب لوحة انتبه درس استماع ..حتى لايقاطعنا أحد (وتضعي البطاقة على الباب من الخارج )

إذاً درسنا اليوم هو نص الإستماع : احذر تسلم


واليوم سنحقق الأهداف التالية إن شاء الله وقراءتها ( ويجب أن تكتبيها على ورقة وتغليفيها حرارياً وثبتيها


في كل نص استماع على السبورة ) سأرفق لك الاهداف إن شاء الله ولنتذكر معاً قوانين نص الإستماع


وعند قراءة كل قانون ثبتي البطاقة الخاصة فيه مثلاً عندما تقولي الإصغاء الجيد اعرضي بطاقة الأذن


سنستمع إلى هذا الصوت ( صوت تفحيط سيارة واصطدام)


ماهذا الصوت ؟ متى نسمعه؟


معك دقيقتين فكري فيها بأسباب الحوادث ؟؟


اضبطي الوقت والتزمي فيه ثم اطرقي على الطاولة معلنة انتهاء الوقت


ولاتتركي طالبة ترفع يدها قبل انتهاء الوقت


ثم ابدئي بالاستماع مع التعليق البسيط والسريع للإجابات والتأكيد على احترام أنظمة المرور


- عندما نقول أنظمة المرور......ماذا نقصد فيها ؟؟ بم نشبهها ؟؟


( الالتزام بأنظمة الفصل والإشارة إليها بالفصل – وقراءة بعضها)


واليوم جرت قصة مع صديقنا عمر فقد شاهد أمام عينه حادثاً


( ممكن الإستفادة من عرض الأستاذ غانم الحارثي هنا )


فكوني مستمعة جيدة لتتمكني من الإجابة على الأسئلة بعدها ولاتنسي


قوانين الإستماع

وبعد مشاهدة العرض

قراءة القصة من قبلك مع التلاعب بالصوت وعرض الصور


- ارتدي القبعة الحمراء وصفي شعورك نحو هذه القصة ؟


- ارتدي القبعة الصفراء واذكري الأشياء الجيدة في القصة ؟


- ارتدي القبعة السوداء واذكري مضار تجاوز إشارة المرور ؟


( في كل مرة ثبتي على السبورة القبعة التي تذكريها )


ماذا طلب مشعل من ولده عمر؟ وماذا طلب منه عند ركوب السيارة ؟

- هناك شيء لم يطلبه الوالد من عمر عند ركوب السيارة ولكننا نفعله كلما ركبنا السيارة . . ...ماهو؟؟؟
( دعاء ركوب السيارة )


- ماذا شاهد عمر عند إشارة المرور ؟


- كيف كانت ردة فعله ؟؟ من تقلده ؟؟ (التركيز على دقة التمثيل وتغيير الصوت )


- وبم أجاب الأب؟


- على ماذا يدل سؤال عمر لوالده : وكيف نحمي أنفسنا من هؤلاء السائقين ياأبي؟

(تعزيز المحافظةعلى النفس والوطن في النفوس)

- وبما أجابه الأب؟


- ماذا تمنى عمر في نهاية الحديث؟؟

من تحاكي جملة عمر بجملة من عندها ؟؟

مثلاً أحب أن أكون مثلك ياأمي حنونة وعطوفة .


( شجعيهم على التنويع والتشجيع على الطلاقة )


أريد ثلاث طالبات واحدة تأخذ دور الأب وأخرى مشعل وأخرى تقلد أصوات الأشياء


- ضعي صور القصة غير مرتبة واطلبي ترتيبها مع سرد سريع لأهم احداثها


- اقترحي عنوان آخر للقصة ؟؟


بعد هذه القصة ماهي أهمية إشارات المرور ؟؟
هناك لوحات كثيرة في الطريق تحث على التأني وعدم السرعة
من تحفظ شيئاً منها ؟؟؟

(لاتسرع يابابا نحن بانتظارك - القيادة فن وذوق - في التأني السلامةوفي العجلة الندامة ....
- وضعت المملكة مؤخراً طريقة لمنع السرعة وتجاوز الإشارة ..ماهي؟ (ساهر)


- ارتدي القبعة الخضراء واقترحي عقوبة أخرى لمن يتجاوز إشارة المرور؟


(لاتنسي التعزيز عند الإجابة المميزة )

- الواجب : ابحثي في الشبكة العنكبوتية من أول من اخترع إشارات المرور .

سأحاول إن شاء الله أرفق لك بعض الصور


وانا مستعدة لأي سؤال أو نقطة غير مفهومة

وإن شاء الله وفقت في الرد على طلب الكثير


ولاتنسونا من دعاء صادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص إستماع الوحدة الرابعة .."نموذجي "بمهارات التفكير والقبعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الابتدائية :: الصف الأول الابتدائى-
انتقل الى: