احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 درس الخروف الأحمق بعدة مهارات مع احنا طلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونق برونق
طالب فعال
طالب فعال


عدد المشاركات : 50

تاريخ التسجيل : 11/02/2013

مُساهمةموضوع: درس الخروف الأحمق بعدة مهارات مع احنا طلبة   الإثنين 11 فبراير - 14:30:23

المقدمة والتمهيد :


بعد التسمية والدعاء
- ماذا سندرس بهذه الحصة ؟ ماذا نتعلم فيها ؟؟


- ماالرابط بينها وبين سورة العلق التي نتعلمها ؟؟


إذاً القراءة غذاء العقل وأساس العلم لذلك كانت أول نزلت في كتابنا الكريم هي : اقرأ


ونحن نتعلم القراءة لنرتقي بعقولنا وأفكارنا


-كم وحدة درسنا في هذا المنهج؟؟ من تعددها ؟؟؟؟

- سمّي الوحدة التي ندرسها الآن ؟


- من شخصيات هذه الوحدة ؟؟؟


- هل هذه قصص حقيقية ؟؟؟ كيف عرفتِ ذلك ؟؟

- من تفسر لمَ أكثر قصص الاطفال أبطالها حيوانات ؟؟
-

إذاً عددي مصادر التعلم التي تتعلمين منها ؟؟
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنة -

ماذا تعلمنا من قصة الأرنب المغرور ؟؟؟

- عندما قال الأرنب للسلحفاة أيتها البطيئة وسخر منها

هل يذكّرك هذا الكلام بسورة درسناها فيها بيان عاقبة السخرية

والغمز واللمز ؟؟؟


- ضعي عنواناً آخر للقصة ؟؟


- ارتدي القبعة الحمراء وصفي شعورك عندما ربحت السلحفاة؟-

من تكتب كلمة السلحفاة ؟؟ وقمب أثناء تهجيتها بالتحليل الصوتي


السُّ السّلْ السّلِح السُّلحفا السلحفاة


- ماسبق كان مراجعة


التمهيد للدرس الجديد :


- عددي الحيوانات القوية في الغابة ؟؟؟


ماسبب قوتها ؟؟


-اذكري بعض الحيوانات الضعيفة التي تخاف من الحيوانات القوية ؟؟؟


- متى تكون الحيوانات الضعيفة قوية ؟؟؟

الإستماع لجميع الإجابات ثم نقول لهم ستكتشفي

أنتِ الجواب بعد قراءة قصة اليوم



تمهيد أخر : سأقص لكن قصة جرت مع ابنتي وأريد رأيكن

ابنتي عمرها خمس سنوات كانت تلعب بأعواد الثقاب فأخذتها من يدها

ونبهتها أن هذا غلط قد تحرق نفسها وتحرق البيت ولكنها لم تسمع كلامي وأخذت أعواد الثقات إلى

غرفتها وأخذت تلعب بها ....ماذا يمكن أن يحدث معها؟؟؟

ولو كنتِ مكاني كيف تعاقبيها ؟؟؟


-قراءة القصة من المعلمة مرتين وقد تكون عن طريق عروض الحاسب

أو صور وبطاقات مع الإشارة لكل كلمة أثناء القراءة

- قراءة زمرية ترديدية للقصة

- قراءة من المجيدات كل طالبة تقرأ جملة

المناقشة

- من فهمت القصة ؟؟؟

- من بطلها ؟؟

- بم وصف الكاتب الخروف الصغير؟؟؟
-
وبم تصفين أنتِ هذا الخروف ؟

- لم قال للكبش لاشأن لك بي أستطيع الدفاع عن نفسي ؟؟

- هل يدل ذلك على ثقة بنفسه ؟؟

- كيف أكون واثقة من نفسي ؟؟؟

- في النص مايدل على أن الشجاعة لوحدها لاتكفي ...أين تجدين ذلك ؟؟؟؟


في الجملة التالية : خرجت الأغنام إلى المرعى مجتمعة ,لكن خروفاً كان يسير وحده


كلمة تدل على المحبة والإلفة ......ماهي ؟؟
-

في الجملة الثانية أداة نهي حددي الفعل المنهي عنه؟؟
-
انهي صديقتك عن فعلٍ ما؟؟

-في الجملة الأخيرة مايدل على المفاجاة ....ماهي الجملة ؟؟؟

- مامصير الخروف؟؟؟

- إذاً هل يستحق هذا اللقب؟؟ولماذا؟؟

- مامعنى أحمق ؟؟؟

- مالفرق بين الإنسان والحيوان وقد قال تعالى في كتابه الحكيم عنهم "إنما هم أممٌ أمثالكم " ....؟؟

-أعطني تصرفات حمقى قد يفعلها بعض الناس ؟؟؟

-ضعي نهاية للقصة من عندك ؟؟


عرض القصة المعروفة: لقد جمع شيخا كبيرا أولاده وهو يحتضر .. وأراد لهم الاجتماع بعد موته ..فطلب حزمة من

الأعواد .. وكانت متفرقة فقدر كل واحد منهم على كسرها وهي متفرقة .. ولما جمع بعضها لبعض صعب كسرها .. فانشد يقول :

كونوا جميعا يا بني إذا اعتـرى خطب ولا تتفرقـــــوا آحادا

تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت أفرادا


ماالفائدة من القصة : تأكيد حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل

الجسد .. إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى


مارأيك بأني سأضع للقصة عنواناُ

"الاتحاد قوة"

هل يعجبك ؟؟ لم هو مناسب للقصة ؟؟

ماذا تتعلمي من القصة ؟؟

أمامك ورقة : مجموعة (1): اكتبي للخروف نصيحة ؟؟

مجموعة (2): اكتبي للكبش شكر ؟؟

مجموعة (3)عبري عن تجمع القطيع برسم داخل مجموعة واحدة ......رياضيات

مجموعة (4): أوجدي عقاباً للذئب


- إعادة القراءة من المعلمة

- قراءة من التلميذات

-استخدام صندوق الأسئلة بعد قراءة كل تلميذة تسحب سؤال

من الصندوق ......ومن صندوق آخر تسحب هديتها

تتضمن الأسئلة تكون قاعدية

أو وصف للخروف وماذا يغطي جسمه وماذا نستفيد منه


أكملي الجمل التالية :

خرجت الأغنام إلى ........

يسبح السمك في ......

يغرد العصفور على .......

يعدو الخيل في ......

تعوم الدلافين في......
-


--- ضعي خطاً تحت الجملة التي تعتقدي أنها اهم جملة في القصة ؟ ولمَ؟

- ماهو السلوك الخاطئ الذي ورد في القصة ؟؟

-ماهو السلوك المعاكس لها ؟؟؟

هذه بعض الأسئلة الممكنة ويكون التركيز على التركيز على المهارات اللغوية باليوم الثاني مع القراءة

فهذا اليوم مخصص للفهم وتشجيع التحدث والتعبير

وإن شاء الله أكون قد حققت بعض المطالب
ولاتنسونا من دعاء صادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس الخروف الأحمق بعدة مهارات مع احنا طلبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الابتدائية :: الصف الأول الابتدائى-
انتقل الى: