احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح نص الفلاح للصف الثاني الاعدادي 2012 للترم الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
واحد من الناس

ذكر
عدد المشاركات : 2278

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

شرح نص الفلاح للصف الثاني الاعدادي 2012 للترم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص الفلاح للصف الثاني الاعدادي 2012 للترم الثاني   شرح نص الفلاح للصف الثاني الاعدادي 2012 للترم الثاني Icon_minitimeالخميس 2 فبراير - 13:35:30

شرح نص الفلاح للصف الثاني الاعدادي 2012 للترم الثاني
اقتباس :
التعريف بالشاعر : الشاعر (محمد الهراوي)
شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885
توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة
المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ
رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر
الأطفال

===========================================
أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابها تبــــــــــرا
فلا تبقى يدي قفــــرا بواديها , ولا فقـــــــرا

المعانى
تبرا تراب الذهب يدي لفظة مؤنثة والجمع أياد / يدي/ أيد
أرد أحول وأجعل
تراب ما نعم من أديم الأرض والجمع أتربة وتربان
فقرا الجمع والعوز والجمع مفاقر
واديها منفرج بين جبلين والمراد وادي النيل قفرا خالية من الحياة والجمع قفار

الشرح
يقول الشاعر متغنيا بأمجاد الفلاح الذي يكتشف كنوز الأرض ويستخرج من التراب
ذهبا إنني أفخر بأنني فلاح مصري أصيل أقوم بأعمال جليلة فأحول أرضها
القاحلة إلى جنة خضراء .

مظاهر الجمال
1- أنا الفلاح : تعبير جميل باستخدام ضمير المتكلم فيه فخر واعتزاز بكونه فلاحا.
2- أرد ترابها تبرا : تعبير جميل يصور الأرض بعد زراعتها بالذهب والمضارع يدل على الاستمرار .
3- قفرا : توحي بعدم وجود مظاهر الحياة والخلاء
4- فلا تبقي يدي قفرا : أسلوب نفي يؤكد القضاء على الأرض الخالية من الحياة وإعمارها بالزرع والنبات .
5- بواديها ولا فقرا : أسلوب قصير يفيد التوكيد والتخصيص
6- فلا تبقي – ولا فقرا : تكرار النفي يفيد التوكيد .
7- قفرا – فقرا : بينهما جناس يعطي موسيقى جميلة ونكرة للتقليل

=========================================================
فمن نخلي لكم رطــب ومن كرمـي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليســـرا
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمـــن
وفي طيــــري ، ولا من منافع جمة أخـــــــرى

المعانى
حقلي أرض طيبة يزرع فيها والجمع حقول

منافع فوائد × أضرار
رطب بلح والجمع أرطاب
غنمي قطيع الماعز والضأن والجمع أغنام / غنوم
عهن الصوف المصبوغ ألوانا والجمع عهون

يجلب يأتي ويكسب × يذهب ويخسر
اليسرا الغنى× العسرا جمة كثيرة والجمع جمام
كرمي شجر العنب والجمع كروم أخرى مؤنث آخر والجمع أخر / أخريات

الشرح
يقول الشاعر على لسان الفلاح معددا ما يقدمه لنا من كنوز أنه يزرع لنا
النخل الذي ينتج لنا البلح والشجر كشجر العنب ويزرع القصب والقطن الذي ينشر
الغنى والصوف من الغنم والسمن من البقر وفوائد أخرى كثيرة وهو يعددها بدون
أن يمن أو يتفاخر علينا .

مظاهر الجمال
1- "لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم
قصب " – " لكم عهن " – " لكم سمن " – " في طيري منافع " : أسلوب قصر يفيد
التنوع والتخصيص بتقديم شبه الجملة " الجار والمجرور , والعطف بينهما يفيد
تعدد وتنوع
النعم والخيرات التي يقدمها الفلاح .
2- " قطني يجلب اليسرا " تعبير جميل يدل على أهمية القطن في الغنى واليسار .
3- منافع جمة أخرى : نكرة للكثرة ووصفها بجمة ليدل على هذه الكثرة
=============================================================

ســـــــأنميها زراعـات بماشــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر من نقابات وأنهض نهضة كبـــرى
وأحفظ ذلك الــــوادي تــراث أبي ، وأجدادي
وأســـــــلمه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حــرا

المعانى
نقابات جمع نقابة وهي من تدافع عن الحقوق عزيزا قويا لا يغلب × ذليل والجمع أعزة / عزاز / أعزاء
أزيدها أنميها × أنقصها تراث ميراث
سائدا مستقلا × مستعمرا ماشية إبل وبقر وغنم والجمع مواش

مظاهر الجمال
1- سأنميها زراعات: تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته فى النهوض به.
2- بماشية وآلات : تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
3- وأكثر من نقابات : تعبير يدل على مراعاة الفلاح لحقوقه ورغبته فى الحِفاظ عليها.
4- أحفظ ذلك الوادى:تعبير يدل على حب الشاعر لمصر.
5- ذلك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم.
6- تراث أبى وأجدادى:صور الوطن بميراث ورثه الفلاح عن آبائه وأجداده.
7- أسلمه لأولادى : صور الوطن بهدية جميلة يسلمها الفلاح لأولاده.
تراث أبي وأجدادي-وأسلمه لأولادي:تقابل يقوي المعنى (فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
8- عزيزا-سائدا-حرا:صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.

====================================
الأسئلة
س1 : مالنمُوذج الذى يمثله الفلاح؟
- يمثل الفلاح نُمُوذجا مثاليامن الناس فهو أكثر الناس إحساسا بقيمة الجِدِّ والاجتهادِ.
س2 : ما معنى أن الفلاح يرد تراب مصر تبرا؟
- معناه :أنه يُدركَ أن تراب بلاده ونيلها مصدرا الخير فهو بالزراعةيكتشف كنوز هذه الأرض الطيبة.
س3 : اذكر أمثلة العطاء للفلاح.
- يزرع النخيل والعنب والقصب والقطن اننتج مانحتاج إليه من ملبس ومأكل.
س4 :علام يصر الفلاح فى الأبيات؟
- يصر على إحداث نهضة فى مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن يُطَوِّر نفسَهُ بتكوين نقابات للفلاحين.
- يُصر على أن يُحافظ على أرضهِ التى هى ميراث أجدادهِ ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا عزيزا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.eltalaba.net/
 
شرح نص الفلاح للصف الثاني الاعدادي 2012 للترم الثاني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الاعدادية :: الصف الثاني الاعدادي :: الترم الثاني-
انتقل الى: