واحد من الناس مؤسس المنتدي ( المدير العام )
عدد المشاركات : 2278
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
| موضوع: شرح درس العصر العباسي الاول في الادب للثانوية العامة المرحلة الاولي 2012 السبت 7 يناير - 13:34:04 | |
| شرح درس العصر العباسي الاول في الادب للثانوية العامة المرحلة الاولي 2012 - اقتباس :
- العصر العباسي الأول
ملامح الحياة فى العصر العباسي الأول (132هـ - 334 هـ ) س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ وماذا كان موقف الشيعة ؟ جـ:قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين،وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي- رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بنى العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضدهم .
س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها. وضح مظاهر هذا التأثر في نقاط محددة. - أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما أثاره ؟ جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها؛ فظهر بناء القصور الفخمة، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك. 2 - التفَّت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء، فازدهرت مجالاتهم. 3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري. 4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية. 5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية. س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟ جـ : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية . س4 : العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي. وضح مظاهر هذا الازدهار. جـ : مظاهر ازدهار الحركة العلمية: - أصبحت المساجد ساحات علمية، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف. - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة. - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية، والإضافة إليها. - ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة. - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن، جمع الأحاديث، نشأة الفقه) - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية. - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار. - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم. - تجدد أساليب النثر، وتنوع فنونه (الخطابة، الكتابة، التأليف). سمات الأدب في العصر العباسي الأول س1 : ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟ جـ : عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول: - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة. - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية. - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية. س2 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول. جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول: - استخدام اللغة سهلة النطق، خفيفة الوقع على السمع. - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني. - رجحان جانب الصنعة على العاطفة. - تميز الخيال بالتعقيد، وخضع لما قدمته الحياة. - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم. - التزاوج بين الأفكار، وتوليد المعاني، وشيوع ترف الحياة في الأدب . س3 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء ـ وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي . جـ : ( المثال ) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه بهذا عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال : فلا تتركنَّى بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطلىٌّ به القارُ أجربُ - أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطورا واضحا فيقول معتذرا للخليفة ( هارون الرشيد) . بكَ استجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ وحياةِ راسِكَ لا أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ فإذا قتلتَ أبا نوا سِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟ س4 : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته. وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب، والمعاني، والأشكال، والخيال، والموضوعات. جـ : أهم أغراض الشعر: - من ناحية الأسلوب، تميز بـ: * التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . * هجر الألفاظ الغريبة، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة. - من جهة المعاني والأفكار، تميزت بـ : * الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني. - من جهة الخيال، تميز بـ: * الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستجدام المجازات والمحسنات البديعية . - من جهة الموضوعات، تميز بظهور اتجاهين: * تطور الأغراض القديمة. * إبداع موضوعات جديدة س5 : كان المدح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول. ما ملامح قصيدة المديح القديمة؟ وما ملامحها في هذا العصر؟ جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح. - ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم. س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول: قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر كل منها مع الاستشهاد ما أمكن. جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في :
* قصيدة المدح :
لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح، بل نراها تبدأ بـ: * وصف الخمر: يقول مسلم بن الوليد في بداية خمرية لقصيدة مدحية: أديري على الراح ساقية الخمر ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري * وصف الطبيعة: يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية: رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْ مَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر * مدح القيم الإسلامية: بورك هارون من إمام بطاعة الله ذي اعتصام - قصيدة الهجاء: أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو، ولم يعد قبليًّا ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة كما فى قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار: وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد - قصيدة الرثاء: أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع عاطفيًّا دون رهبة أو رغبة: ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تبتدران س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟ جـ : الموضوعات الجديدة: - وصف الدور والقصور: صحون تسافر فيها العيون وتحسن من بعد أقطارها - وصف الطبيعة الغناء: أبكى وقد تلت البروق مضيئة من كل أقطار السماء رعود وصف الطبيعة في الغزل: حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا النثر س1: كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول. اذكرها، ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر. جـ : الفنون هي : النثر العلمي، والنثر الفلسفي، والنثر التاريخي، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية. - والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : 1 - تيسير القوالب اللغوية العربية . 2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة. * وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد س2 : ماسمات الأسلوب المولد؟ جـ : سمات الأسلوب المولد: 1- الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية. 2- الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة. 3- الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية، ولا يصل للتعقيد. 4- تيسير القوالب اللغوية العربية، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية. * نموذج نثري في الوعظ : قول ابن السماك لأحد الخلفاء : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له ، واعلم أنك واقف غدا بين يدي الله ربك ، ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار " .س3 : ما التوقيعات؟ اذكر مثالاً لها. جـ : التوقيعات: عبارات موجزة اللفظ، موفورة المعنى يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل، وهى تحمل الحكمة والإيجاز... ومنها: كفى بالله للمظلوم ناصرا - من صبر في الشدة شارك في النعمة - أسرفت في مديحك فقصرنا في حبائك .
|
|