واحد من الناس مؤسس المنتدي ( المدير العام )
عدد المشاركات : 2278
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
| موضوع: مواضيع التعبير للثانوية العامة من 1995 الي 2006 السبت 7 يناير - 13:39:51 | |
| مواضيع التعبير للثانوية العامة من 1995 الي 2006 موضوعات التعبير من 1995 إلى 2006 م أولاً : الصف الثاني الثانوي : مايو 95 : اكتب في موضوع واحد مما يأتي في حدود ثماني فقرات : 1- المعدن الحقيقي لشعب مصر تصهره الشدائد ، وتصقله المحن ، فقد كشفت كارثة السيول عن قصص كثيرة تؤكد تكاتف المصريين – اكتب إحدى هذه القصص . 2- رجال الشرطة يتفانون في أداء واجبهم الوطني ، كي يكون كل مواطن آمنا على يومه وغده ورزقه ومستقبله – اكتب رسالة شكر إليهم . 3- قمت بزيارة إلى إحدى المدن الجديدة في مصر – اكتب تقريرا عن هذه الزيارة موضحا رأيك . أغسطس 95 : اكتب في واحد مما يأتي في حدود ثماني فقرات : 1- نجيب محفوظ رمز لعبقرية مصر ، وأصالة ثقافتها . اكتب رسالة إليه تهنئه فيها بنجاته من الأيدي الآثمة التي تجرأت عليه . 2- ( . . وهكذا أدرك الشاب الصغير أن الحياة الأسرية الدافئة والرقابة الرشيدة الواعية هما حصن الأمان من الانحراف ) اكتب قصة تنتهي بالعبارة السابقة . 3- شاركت زملائك في رحلة إلى مكان ما – اكتب تقريرا عن هذه الرحلة مايو 96 : اكتب في موضوع واحد فقط مما يأتي : 1- ما أسعد الإنسان في ظل السلام ، حب ونعيم وإخاء ، وما أتعسه في ظل الحروب ، بؤس وشقاء ودموع ، اكتب في ذلك داعيا ساسة العالم إلى نبذ الفرقة والخلاف . 2- هاجر في شبابه بحثا عن المال والشهرة فحققها ، ولكنه لم يحقق السعادة إلا بعد أن عاد إلى وطنه . اكتب قصته . 3- شهدت مناظرة بين طالبين ، أحدهما يؤيد عرض آثارنا بالخارج جلبا للمال ، وتعريفا بحضارة الأجداد ، والآخر يرفض صيانة لها ، واحتراما لحضارة يسعى إليها ولا تسعى لأحد . سجل هذه المناظرة . أغسطس 96 : اكتب في واحد من مما يأتي في حدود ثماني فقرات : 1- الثروة البشرية هي قوام الأمة ، وسبيل نهضتها ، وسر بقائها ، وعلى قدر رعايتها لهذه الثروة في مختلف أعمارها تشرق شمسها ، أو يأفل نجمها . 2- مشكلات الشباب متنوعة ، ولكنها تختلف باختلاف المجتمعات ، تخير مشكلة يعانى منها الشباب المصري ، واعرضها من وجهة نظرك مقترحا وسائل العلاج . 3- كان يخدع البسطاء والحمقى ، ويوهمهم أنه يعالج الأمراض المستعصية ، ويرد الأشياء الضائعة ، ويكتب أوراقا تمنع الحسد ، وها هو يبكى ندما وراء القضبان . اكتب قصته . مايو 97 : اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية : 1- الخروج من الدلتا حلم قديم ، يتحول الآن إلى حقيقة في جنوب الوادي ، تتمثل في مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية ، تتدفق بالخير وتنبض بالحياة . 2- الشعوب القارئة هي الشعوب المتقدمة . 3- انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته ، هو طوق النجاة . اكتب قصته . أغسطس 97 : اكتب في موضوع واحد فقط : 1- الخضرة ضرورة صحية للمواطنين ، ومظهر جمالي ، يجب الحفاظ عليها ، والإكثار من زراعتها . 2- المعاملة الحضارية للسائح تحقق لمصر عائدا اقتصاديا ، وسمعة طيبة . 3- يحقق المعوقون نجاحات متعددة ، بفضل إيمانهم القوي ، وإرادتهم الصلبة . اكتب قصة واحد من هؤلاء . مايو 98 : اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- ليست المدرسة مكانا لتلقي العلم فحسب ، وإنما هي – أيضا – البيئة الشاملة لتنمية المواهب . 2- بصدق الولاء للوطن وشدة الانتماء إليه ، يتحقق الأمن والاستقرار والرخاء لأبنائه . 3- لم يتمكن من مواصلة تعليمه ، ولكنه نجح في العمل الحر . اكتب قصة هذا الشاب . أغسطس 98 : اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على استثمار أوقات الفراغ في مكتبة القراءة للجميع . 2- بالعلم والعمل ، والكفاح والأمل ، استطاع شعبنا أن يتقدم ويتطور ، ويأخذ موقعه في خريطة الدول المتقدمة . اكتب قصة هذا الشعب العظيم . 3- إن السلام لا يكون إلا بالحوار الهادف البناء ، والاعتراف بالحقوق المشروعة . اكتب مقالا في مضمون هذه العبارة . مايو 99 اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- تخطو مصر بثبات لبناء مكانتها اللائقة بها في قرن جديد ، وتشهد أرضها كما يشهد الفضاء من حولها دلائل مقدرتها وإرادتها . 2- التنظيم والإخلاص شرطان لتقدم العلم ونجاح العمل ، وأساسان لبناء الفرد والمجتمع . 3- تحدى ما كان فيه من فقر وإعاقة بالاهتمام بالعلم حتى صار واحدا من أعلامه . اكتب قصته مبينا مشاعره أغسطس 99 : اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- في كل صباح يغرس الرئيس زهرة في بستان مصر ، يفتتح طريقا جديدا ، يؤسس مصنعا ، يتابع إصلاحا للأرض ، يزور دولة فاتحا أبواب العلم والمال ، كل ذلك من أجل مستقبل مشرق للشباب . 2- التعليم والدين ضروريان معا لغرس القيم الفاضلة وتأكيد القدوة الحسنة . 3- سافر في رحلة سياحية وزار الآثار القديمة والمنجزات الحديثة ، تحدث عن مشاهداته ومشاعره مايو 2000 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- على أرض لبنان يعلو صوت الحق على أصوات المدافع وأزيز الطائرات بثبات العزيمة ، ومساندة الشرفاء . 2- تعنى الدولة بالموهوبين من أبنائها ، وتهيئ لهم فرص الإبداع باعتبارهم الطليعة الواعية للجيل الصاعد . 3- اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة : " وأقبلت عليه أمه تقبله ، ودموع الفرح تنهمر من عينيها وهى تقول : الحمد لله ، اليوم قد تحقق حلم حياتي " . أغسطس 2000 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- لم يعد المؤهل الدراسي عائقا يحجب الشباب عن اقتحام مجالات الاستثمار بعد أن هيأت لهم الدولة الظروف المناسبة ووفرت لهم الإمكانات المادية . 2- التدخين عادة سيئة وتدمر الصحة ، وتضيع المال ، وتشل الإرادة . 3- ( . . . وهكذا تنتهي حياة كل من استبد به الغرور وتمكن العناد من نفسه ) اكتب قصة تنتهي بالعبارة السابقة . مايو 2001 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- العرب اليوم في مفترق الطرق ، تحيط بهم التحديات والأخطار ، ولا سبيل أمامهم إلا تجاوز ما بينهم من خلافات ، والعمل على توحيد صفوفهم ؛ لدرء هذه الأخطار ، واستعادة مكانتهم بين الأمم 2- ما أحوج مصر اليوم إلى جهود كل أبنائها ؛ حتى تعوض ما فاتها من تقدم بسبب ما خاضته من حروب ، وتحقق انطلاقتها الكبرى في مجال البناء والتعمير 3- اكتب رسالة إلى أخيك المناضل في فلسطين ؛ تحيى جهاده ، وتشد من أزره ، وتؤكد له أن الأمة كلها معه ، حتى يتحقق النصر والتحرير . أغسطس 2001 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- لمصر مواقف خالدة تجاه أمتها العربية عبر التاريخ ، فما تخلفت يوما عن أداء هذا الواجب ، وإن في مؤازرتها الشعب الفلسطيني لخير مثال على ذلك 2- امتدت مياه النيل إلى سيناء ، لتروى ظمأها ، وتحول رمالها إلى جنة خضراء ، تجتذب أبناء الوادي ، وتضيف بعدا أمنيا يحول دون الطمع فيها 3- انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقه الفاضلة هو طوق النجاة . اكتب قصته مايو 2002 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- تدعو الأديان جميعها إلى مكارم الأخلاق ، وتؤكد مبادئ المحبة والسلام ، وتحذر من العداوة والحروب ؛ حتى تنطلق البشرية إلى البناء والتعمير . 2- المرأة نصف المجتمع ، وهي مربية الأجيال ، لذلك يجب أن ننشئها تنشئة صالحة على أساس من قيمنا الفاضلة ، بعيدا عن التيارات الضالة الغريبة عن مجتمعنا . 3- لم تمنعه إعاقته من انطلاق قدراته النفسية والعقلية ، إلى مجالات الإبداع والتفوق ، حتى صار ذا مركز مرموق ، يشارك بكفاءة نادرة في بناء وطنه . اكتب قصته . أغسطس 2002 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- حب مصر ليس نشيدا يتردد ، أو هتافا يعلو ، وإنما هو فكر متفتح ، وعمل جاد ، وإخلاص وتضحية ؛ حتى نسترد مكانتنا العريقة بين الأمم . 2- تزايد السكان يلتهم كل ما نحققه من زيادة الإنتاج ، ولابد من ضبط هذا التدفق البشري الخطير ، إلى جانب التوسع في مجالات إنتاجية جديدة . 3- عزف له الشيطان لحن الغش والخداع ، فتجاوبت معه نفسه الأمارة بالسوء ، حتى فسد وأفسد ، وظن أنه بمنأى عن العقاب ؛ ولكن عدالة السماء كانت له بالمرصاد . ( اكتب قصته ) . مايو 2003 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- " التعليم قضية أمن قومي " شعار ينبغي أن نعمل على تحقيقه ، فهو السبيل إلى مواطن منتج ، واقتصاد قوى ، وسلاح نحمى به الوطن . 2- تواجهنا مجموعة من التحديات الثقافية والاقتصادية والعسكرية . ماذا يجب علينا لمواجهة هذه التحديات ؟ 3- مما قرأت ؛ اكتب ملخصا لكتاب قرأته مبينا في نهاية العرض ماذا أفدت منه . وما رأيك في الأسلوب المستخدم في ذلك الكتاب ؟ أغسطس 2003 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- بعد أحداث العراق الدامية أصبحت الوحدة العربية أمرا لابد منه ؛ الوحدة السياسية والاقتصادية وقبل ذلك وبعد ذلك الوحدة الفكرية والوجدانية 2- تتطلب المواطنة الصالحة صفات وخصائص تدفع المواطن للعمل الجاد والولاء الملتزم . 3- تواجهنا مشكلات في حياتنا اليومية - سواء كنا في المدينة أم القرية – تخير بعضها مبينا كيف يمكن مواجهتها بالجهود الذاتية مع الجهود الحكومية . مايو 2004 : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- مصر كنانة الله في أرضه ، وحدت أمتها وضحت بشبابها وبمالها لصد الهجمات البربرية للتتار والأوروبيين . وما تزال لها الريادة في الدفاع عن أمتها وجمع شملها . اكتب عن الدور الذي قامت به مصر – وتقوم– في الدفاع عن الأمة العربية وتحقيق وحدتها . 2- من أفضل هوايات الشباب قراءة القصص والحكايات ، ويحتفظ كل منهم في ذاكرته بقصة أو حكاية تعبر عن وجهة نظره في الحياة و في الناس ، لخص قصة أو حكاية قرأتها مبديا أهم الآراء التي طرحت فيها . 3- يتجه المجتمع المصري إلى الديمقراطية بخطى حثيثة . وهذه فرصة طيبة للشباب في التعبير عن آمالهم في مجتمع يعلو فيه شأن العلم والمعرفة ويتحقق فيه الرخاء للجميع . اكتب عن آمالك في مستقبل زاهر لك ولوطنك . مايو2005 اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية : 1- يمتلئ تاريخنا القديم و الحديث بشخصيات بارزة في مجال العلوم ، و الأدب و السياسة ، و النضال ، و غيرها . تخير احدي هذه الشخصيات ، و اكتب عنها مبينا أبرز ما قدمته للأمة . 2- من الظواهر الملفتة للنظر في الشارع المصري التلوث السمعي ، اكتب مقالا تبين فيه مصادر التلوث السمعي ، وخطورته علي السلوك البشري ، والوجه الحضاري لمصر . 3- تحاور طلبان ، يري أحدهما أن أفضل وقت يقضيه الشباب يكون في ممارسة الرياضة، بينما يرى الآخر أن أفضل وقت يقضونه يكون في القراءة ، اكتب ما يمكن أن يكون قد دار بين الطالبين من حوار ، معبرا عن رؤيتك الخاصة . مايو2006 (أ) - اكتب في أحد الموضوعات التالية : 1 - لقد بدأت الدول العربية يزداد داخلها الإحساس بالحاجة إلى التعاون المشترك بينها في شتى مجالات الحياة لمواجهة التحديات العالمية . 2 - الشباب أمل كل أمة ومستقبلها ولكن التيارات الثقافية الوافدة إلينا بدأت تزحف على السلوكيات المجتمعية الوطنية .. في إطار هذه الفكرة كان هناك حوار بين مجموعة من الأصدقاء 3 - لغتنا الجميلة هي شخصيتنا وتاريخنا وقوميتنا وثقافتنا . (ب) - التعبير الوظيفي : (إجباري) : خذ الرفيق قبل الطريق اجعل هذه الحكمة عنوانا لرسالة قصيرة تبعث بها لصديق . " لا تزيد عن ثلاثة أسطر " . أغسطس 2006 اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية: 1- اكتب خطابا إلي السيد " كوفي أنان " الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة تبين فيه جرائم جيش إسرائيل في فلسطين و لبنان و ضرورة وقف العدوان وعودة الحقوق لأصحابها . 2- علينا أن نبني الوطن الغالي ونفديه بكل ما نملك . اكتب معبرًا عما ينبغي عمله كي يأخذ الوطن مكانته اللائقة بين الأمم . 3- تسهم الرياضة في بناء الشباب عقلياً و روحياً و بدنياً . اكتب عن رياضة تحبها مبيناً دورها في البناء الفكري و الروحي و البدني .
|
|