احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح درس الخلق كنز لايفني للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
واحد من الناس

ذكر
عدد المشاركات : 2278

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

شرح درس الخلق كنز لايفني للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012 Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس الخلق كنز لايفني للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012   شرح درس الخلق كنز لايفني للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012 Icon_minitimeالخميس 2 فبراير - 13:34:23

شرح درس الخلق كنز لايفني للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012
اقتباس :
مصطفى لطفى المنفلوطى
 هو مصطفى لطفى المنفلوطى ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 .
وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة
ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى فى 12 / 7 /
1924 .
النص :
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى
الكريم كريما حتى تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما
حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه
على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق فى أفعاله صدقه فى أقواله .
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من
القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير
بنوره فى طريق حياته الخلق هو الدعة التى تترقرق فى عيون الرحيم كلما وقعت
عينه على منظر من مناظر البؤس ، الخلق هو العرق الذى يتصبب من جبين الحى
خجلا أمام السائل المحتاج الذى لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته .
هو الصرخة التى يصرخها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه أو العبث
بكرامة قومه وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما
يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحى ضمائرهم
وليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة .

===================================================
المفردات
الخلق المراد بها السلوك الحسن (ج) أخلاق شعور إحساس
المرء الإنسان (ج) رجال مسئول مراقب – محافظ راع (ج) مسئولون
ضمير هو الحارس الداخلى على الإنسان (ج) ضمائر يسيطر يستحوذ (ض) يحرر
تستوى تتعادل (ض) تتفاوت السر الخفاء الكتمان ( ض) الجهر
العلانية الجهر (ض) السر يقضى يحكم
زاجرا مانع (ج) زواجر الشر السوء (ج) شرور
قائده هاديه ومرشدة (ض) مضله جملة القول خلاصة الكلام
بقطع النظر بصرف النظر الفضيلة الأخلاق الحسنة (ج) فضائل (ض) الرذيلة
يهتدى يقتدى به (ض) يضل مناره مكان مرتفع يصدر منهالنور (ج) منائر
تترقرق تتحرك (ض) تتحجر البؤس الفقر والشقاء (ض) الغنى والسعادة
يتصبب ينحدر ويسيل جبين الجبهة (ج) جبن أجبن
خجلا حياء (ض) جرأة السائل الشحاذ – طالب العطاء
معونته مساعدته يجترىء يجرؤ ويتشجع
إهانة إذلال وإخضاع العبث اللعب والإهمال
كرامة عزة (ض) ذلة مكارم محاسن (م) مكرمة يوقظ
الرذيلة الصفات السيئة (ج) رذائل النفور البعد والكراهية

=================================================
الشرح
 يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذى يجعل صاحب الخلق
الطيب يشعر بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق فى
السر والجهر والرحيم الذى يتأثر قلبه قبل عينه بمتاظر البؤس والعادل من
يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق فى فعله وقوله .
 ولا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو
القانون إنما يتفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة .
 ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، الدمعة فى عين الرحيم والخجل عندما ما لا
يستطيع المساعدة والصرخة فى وجه كل من يحاول العبث بوطنه وكرامة قومه .
وخلاصة قوله أن مفهوم الخلق هو أن يؤدى الإنسان واجبه دون النظر لنتيجة
وعندما نريد أن ننشر الأخلاق يجب أن نجعلهم أصحاب ضمائر حية تتمسك بحب
الفضيلة وتنبذ الرذيلة وتنفر منه .

===========================================================
من مواطن الجمال :
 الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته .
 لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى ... ولا الرحيم رحيما حتى ..... : حتى
هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
 السر – العلانية – أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى .
 زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون : تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى
 ( أو) : للتنويع .
 ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير فى حياة الإنسان .
 إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص .
 ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير فى حياة الناس .
 الخلق هو الدمعة – الخلق هو العرق – الخلق هو الصرخة :
تكرار الخلق يدل على تعدد مظاهره .
 كلما وقعت ..... مناظر البؤس : كلما تفيد الاستمرار .
 رده – معونته : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
 يجترىء على إهانة وطنه – العبث بكرامة قومه : جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر فى النفس .
 أن الخلق هو أداء الواجب لذاته : أسلوب مؤكد بأن .
 ليحى ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق
 ليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة : أسلوب
أمر غرضه النصح والإرشاد ، وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين
الجملتين مقابلة توضح المعنى .

======================================================
اسئلة واجابتها
س1: بم عرف الكاتب الخلق ؟
 عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س2: ما الميزان الدقيق الذى وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
 الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س3: ما مظاهر الأخلاق الكريمة فى الناس ؟
 الدمعة التى تتحرك فى عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
 العرف الذى يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
 الصرخة التى يطلقها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه .
س4: من الكريم والرحيم والعادل والصادق فى نظر الكاتب ؟
 الكريم : هو من يستوى عنده صدقة السر والعلانية .
 الرحيم : هو الذى يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
 العادل : هو الذى يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
 الصادق : هو الذى يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س5: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
 عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س:6 ما الذى يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
 أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.eltalaba.net/
 
شرح درس الخلق كنز لايفني للصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح كمبيوتر الترم الترم الثاني للصف الثالث الاعدادي 2012
» قصة اثر للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 شرح
» شرح نص سفينة نوح للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012
» شرح المقرر للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012
» شرح درس عالم من ذهب للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الاعدادية :: الصف الثاني الاعدادي :: الترم الثاني-
انتقل الى: