احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح نص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ الصغير
عضو في مجلس الادارة العامة
عضو في مجلس الادارة العامة
الاستاذ الصغير

ذكر
عدد المشاركات : 1386

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

شرح نص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012  Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012    شرح نص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012  Icon_minitimeالثلاثاء 31 يناير - 19:55:08

شرح نص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
يسعدني ويشرفني ان اقدم لكم اقوي مذكرة شرح لنص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني

اقتباس :
الدكتور فاخر عاقل ولد سنة 1918م في سوريا , حصل على
البكالوريوس والماجستير وتخصص في علم النفس وتوفي في 23/1/2010م عن عمر
92 عاماً

الدكتور فاخر عاقل علم من أعلام الفكر
البارزين، ليس على النطاق المحلي في مدينة حلب أو القطر العربي السوري فحسب وإنما
على النطاق العربي الذي يمتد إلى كل الأقطار العربية وذلك من خلال ما نشره من
دراسات في الدوريات العربية واسعة الانتشار كمجلة (العربي) الكويتية
.
الفكرة الأولى " تغير الزمان وتطوره وأثر ذلك
على الحياة "

بنى :
" أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّأن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِالسابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن.
إننا في هذه الأيام، نستقبلُ مع شروق كل شمس تغييراً جديداً، لا في معارفنا عنِ الحياة حولنا، ولا فيالمخترعات والمكتشفات والتطبيقاتِ العلمية التي نعيش في نعمائِها، ولا في الحقائقِ التى نعرفها عنذواتنا فحسب، ولكن وبالإضافة إلى ذلك كله فى المواقفِ الاجتماعيةِ والمفاهيمِ الإنسانية والعَلاقاتالبشريَّة، وهى أمورٌ
لو علمت
بالغةُ الخطورة. ومن هنا كانت الحقيقةُ البارزة التي تقول: إن العلمَ والتعلمَ والتعليم هي المفاتيحُ الأساسية للحياة الإنسانيةالمتطلعة أبداً إلى ما هو أحسن."
معاني الكلمات

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

بني

يا ابني وجمع بُني
بَنيّ


أول

بداية ج
أوائل


أفتح عينيك

أبصرك به وأعلمه
لك


فحسب

فقط

بالغة الخطورة

في غاية الخطورة

دائم

مستمر × متقطع

تغير الزمان

انتهاء العصر أو
جزء منه


متسارع

سريع ومتعجل ×
متباطئ


يدير الرأس

يسبب الذهول

أساسية

أصلية × ثانوية

التطبيقات

التصميمات

ذواتنا

أنفسنا م ذات

أمور

شئون م
أمر


البارزة

الواضحة ×
الخافية


أبداً

على مدى الدهر

المتطلعة

الراغبة

الشـــــــــــــــــــــــــرح
:-

يريد الأب أن يقدم النصيحة لابنه لأنه صاحب خبرة
كبيرة في الحياة فيقول له أنه :

يريد أن يلفت نظره
إلى أن الزمان يختلف وتتوالى الأجيال , وأن سنين العمر تتطور , إلا أن الزمان الذي
نعيشه اليوم يختلف في تطوره عن الأزمنة السابقة ؛ حيث يسير في خطا سريعة مندفعة
إلى الأمام تثير الدهشة . أ/ ياسر مصطفى محمد

والدليل على ذلك أننا كل يوم نفاجأ بالاكتشافات الجديدة
ولذلك كان العلم
والتعليم أهم الركائز الأساسية التي تبحث عن الجديد وتتطلع إلى الأفضل .


التذوق الجمالي
بنى : أسلوب نداء حذف
حرف النداء للدلالة على الحب و القرب من القلب .
-
أولُماأُحبُّأنأفتحَعينكعليهحقيقةٌ مهمة :شبه الحقيقة بشيء مادي يُرى.
-
تغيُّرالزمانِ -وتطوُّرالعمر : ترادف للتوكيد ومثلها دائمَ التغيُّر- أبديَّ التَّطور : ترادف للتوكيد
-
عصرنا متسارع بشكل يدير الرأس و يضيع التوازن : تعبير يدل على شدة التغير
-
يدير الرأس - يضيع التوازن : ترادف للتوكيد إننافيهذهالأيام : أسلوب مؤكد بإن
-
تستقبلمعشروقكلشمستغييرًاجديدًا: تعبير
جميل يوضح
أن الزمان في تغير مستمر.
-
لكن : تدل
على الاستدراك لمنع الفهم الخاطئ
-
وهىأمورٌلوعلمتبالغةُالخطورة: ( لو علمت ) جملة اعتراضية للتوكيد و التنبيه
-
إنالعلمَوالتعلمَوالتعليمهيالمفاتيحُالأساسيةللحياة: شبه العلمَ والتعلمَ والتعليم بالمفاتيح ، و أسلوب مؤكد بإن .

الفكرة
الثانية : العقل والحرية سلاحان ماضيان في تحديد المستقبل:-



" أى بنى :لقد منحك الخالقُعزَّ وجلَّعقلا وأعطاك حريةً، ثم قال لك خُضْ معركةَ الحياة، فلماذا تتخلَّى عنهذين السلاحَيْن الماضيين؟ ! لماذا تُعَطِّل عقلَكَ، وتتنازلُ عن حريتك؟وتتركُ نفسك ريشةً تتقاذفُها عواصف الحياة ورياح الصُّدَف؟ أفِدْ من عقلِك، فى صياغة أهدافِك فى الحياة، واحرصْ على حريتك فى اختيار طريقك فيها واجتهد في سبيل ذلك ودافع عنه."

معاني الكلمات


الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

منحك

وهبك
وأعطاك × سلبك

خض

اقتحم

تتخلى عن

تترك

تتقاذفها

ترميها
بقوة

عواصف
الحياة

أحداثها
ومصائبها

الصدف

جمع صدفة وهي التلاقي على غير موعد

صياغة

تشكيل

تتنازل
عن

تترك

الشـــــــــــــــــــــــــرح
:


· لقد أمرك الله يا بني أن تقتحم
معركة الحياة بما فيها من أعباء ومسئوليات مستنداً إلى ما أعطاك الله من عقل تفكر
به وما وهبك من حرية تبحث لك عن الصالح العام , فلا تتخلَ عن هذين السلاحين
اللازمين لك في تحديد مستقبلك ولا تقبل الذل فتصبح خاضعاً لظروف الحياة وأعبائها .

التذوق الجمالي :-
-
أي بني : أسلوب نداء للدلالة على الحب و القرب من القلب .
-
لقدمنحكالخالقُ :
أسلوب مؤكد بـ
( لقد )
-
فلماذاتتخلَّىعن هذينالسلاحَيْنالماضيين؟
!: أسلوب استفهام للتعجب
-
تتركُنفسكريشةً : شبه
النفس بالريشة
أفِدْ ، احرصْ ، اجتهد : أفعال أمر للنصح و الإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://students.forumegypt.net
 
شرح نص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح نص وادي الكنانة للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» شرح نص كم تشتكي للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» تدريبات علي نص سيفية نوح للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» شرح درس القراءة يوم العيد للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» درس حرب اكتوبر للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012 دراسات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الاعدادية :: الصف الثالث الاعدادي :: الترم الثاني-
انتقل الى: