احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح نص سمكة تنصح ابنائها للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ الصغير
عضو في مجلس الادارة العامة
عضو في مجلس الادارة العامة
الاستاذ الصغير

ذكر
عدد المشاركات : 1386

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

شرح نص سمكة تنصح ابنائها للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012 Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص سمكة تنصح ابنائها للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012   شرح نص سمكة تنصح ابنائها للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012 Icon_minitimeالثلاثاء 31 يناير - 20:16:01

شرح نص سمكة تنصح ابنائها للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
اقدم لكل طلبة وطالبات الصف الثالث الاعدادي شرح نص سمكة تنصح ابنائها نصوص الترم الثاني 2012
الشرح
اقتباس :
نصـــــــــائح الآباء للأبناء ***** مثل دواء مــــبرئ للـــــداء
قد أخذت ســـــــمكة كبيرة *****تنصح أولادا لها صــــغيرة
قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر
وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء
وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض
وعند ذاك فارق النهر السمك*** وعام فيما حـــــوله من برك
حتــى إذا مــا قلــت الميــاه***** ورجع النـــهر الى مـــجراه
لم تستطع ان ترجع الاسماك**** وعــم فيها الــويل والــهلاك
وهالك من ســـار فى هواه ***** مخالفا فى ســـــــــــيره اباه

اللغويات
نصـــــــــائح :توجيهات م نصيحة عم :انتشرx تجمع وانحصر
دواء: ترياق وعلاج ج أدوية فارق: غادر x مكث وبقي
مــــبرئ :شاف x مهلك برك ج بركة وهى تجمع من الماء
للـــــداء: المرض ج أدواء قلــت جفت x كثرت
النهر: مجرى الماءالعذب ج أنهار رجع :عاد
اسبحن :عمن x اغرقن مـــجراه: مساره x مصبه
تجئن :تأتن x تبعدن الــويل: العذاب الشديد x النعيم
البر: الشاطئ ج البرور الــهلاك :الموت والفناء x الحياة
القول :الحديث والحوار x الصمت هواه :حريته المطلقة ج أهواء
يهمى :يهطل بغزارة x يجف مخالفا :معاكسا x موافق

=================================================
الشرح

1- نصائح الآباء مفيدة للأبناء وهي مثل علاج شاف يفيد طيلة الحياة مادامت ليس فيها أمربمعصية.
2- فيحكى ان سمكة كبيرة نصحت أبنائها الصغار .
3- قالت لبناتها أن يسرن وسط النهر ولا يقتربن من الشاطئ .
4- وكانت تلك النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد .
5- وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذى الأمطار .
6- وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة.
7- ولما توقف المطر وعاد النهر إلي مجراه .
8- لم تقدر الأسماك على العودة إلي النهر وإما ماتت في البرك الضحلة أو تم صيدها .
9- وتنتهى الأبيات بنصيحة أن من يسير على هواه مخالفا نصائح والديه مادامت في إطار طاعة الله يهلك.

===========================================
مظاهر الجمال
• نصـــــــــائح الآباء للأبناء مثل دواء مــــبرئ : شبه الشاعرنصائح الأباء للأبناء مثل الدواء الشافي .
• قد أخذت ســـــــمكة كبيرة تنصح أولادا : أسلوب خبري مؤكد بقد غرضه التقرير
• وشبه السمكة الكبيرة بأم تنصح والسمك الغير بأولاد يتم نصيحتهم
• أولادا لها صــــغيرة : تقديم الجار والمجرور ( لها ) أفاد القصر والتخصيص .
• أولادا : نكرة للشمول والعموم .
• كبيرة ، صغيرة : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• بناتي : أسلوب إنشائي نوعه نداء محذوف الأداة لإظهار القرب سواء المادى
من حيث المكان والمعنوى من حيث المكانة فى القلب وغرضه جذب الانتباه .
• كن وسط النهر واسبحن: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد .
• ولا تجئن نحو البر: أسلوب نهى غرضه التحزير .
• وكان هذا القول فى الشتاء: أسلوب خبري غرضه التوضيح .
• والماء يهمى من فم الســماء: 1- أسلوب خبري غرضه التقرير و كناية عن شدة المطر .
• فم السماء : شبه السماء بفتات لها فم يسقط منه الماء .
• كل الأرض : تعبير يفيد الشمول والعموم .
• منتشرا : نكرة غرضها تعظيم كمية المطر .
• طولها والعرض : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• فارق النهر السمك : تقديم المفعول ( النهر ) علي الفاعل ( السمك ) أفاد القصر والتخصيص .
• برك : جمع نكرة أفاد الشمول والعموم .
• إذا : تفيد التحويل والتغير المفاجئ .
• رجع النـــهر: تشبيه للنهر بإنسان يرجع إلي حيث كان .
• لم تستطع أن ترجع الاسماك: أسلوب خبري نوعه نفي غرضه التقرير والتأكيد .
• تقديم أن ترجع علي الفاعل ( الأسماك ) أفاد القصر والتخصيص .
• تقديم الجار والمجرور ( فيها ) علي الفاعل ( الويل ) أفاد القصر والتخصيص
• العطف بين الويل والهلاك : كناية عن شدة سوء عاقبة الأسماك العاصية لأمر أمها .
• هالك : أسلوب ترهيب غرضه التنفير من معصية الوالدين .
• من سار : الاسم الموصول أفاد الشمول والعموم .
• سار في هواه : شبه الشاعر الحرية غير المسؤلة كأنها طريق يسير فيه الضال .
• مخالفا فى ســـــــــــيره اباه : تقديم شبه الجملة ( في سيره ) أفاد القصر والتخصيص .
• لاحظ مع الشاعر
• 1- ورد التصريع في كل بيت من الأبيات ليحل محل القافية في إعطاء النغم الموسيقى المطلوبة.
• والتزم الشاعر بهذا أسلوب الحكايات والقصص بهدف العظة مع الامتاع والتشويق وجذب الانتباه.
2- نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ليثير الذهن ويجذب الانتباه أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://students.forumegypt.net
 
شرح نص سمكة تنصح ابنائها للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح نص رسالة الي ابني للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» شرح نص كم تشتكي للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» تدريبات علي نص سيفية نوح للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» شرح درس القراءة يوم العيد للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012
» درس حرب اكتوبر للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012 دراسات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الاعدادية :: الصف الثالث الاعدادي :: الترم الثاني-
انتقل الى: