الاستاذ الصغير عضو في مجلس الادارة العامة
عدد المشاركات : 1386
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
| موضوع: شرح نص كم تشتكي للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012 الثلاثاء 31 يناير - 20:35:25 | |
| شرح نص كم تشتكي للصف الثالث الاعدادي للترم الثاني 2012 اقدم لكل طلبة وطالبات الصف الثالث الاعدادي شرح رائع للنص كم تشتكي للترم الثاني 2012 للتحميل المباشر من الرابط الاسفل - اقتباس :
1- كم تشتكي وتقول إنك معــدم والأرض ملكك والسماء والأنجـــم 2- ولك الحقول , وزهرها وأريجهـا ونسيمها , والبلبل المترنـــــــم 3- والماء حولك فضة رقراقــــــة والشمس فوقك عسجد يتضـــرم 4- والنور يبني في السفوح وفي الـذرا دوراً مزخرفة وحيناً يهـــدم 5- هشت لك الدنيا فما لك واجمــاً؟ وتبسمت فعلام لا تتبســـــــــم؟ 6-انظر فما زالت تطل من الثرى صور تكاد لحسنها تتكلم 7- ما بين أشجار كأن غصونها ايد تصفق تارة وتســــــلم 8- وعيون ماء فى الثرى تشفى الســــقيم كأنما هى زمزم ==================================== ***التعريف بالشاعر ولد شاعرنا في قرية "المحيدثة" بلبنان سنة 1890 م وجاء إلى مصر سنة 1902م واشتغل بالتجارة ، وتفجرت موهبته الأدبية في الشعر مبكراً فأصدر ديوانه (تذكار الماضي) سنة 1911، ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية وأقام في(نيويورك) وانضم إلى (الرابطة القلمية) التي أسسها (جبران خليل) سنة 1920 – ونشر هناك ديوانه (الجداول) سنة 1927 - ثم (الخمائل) سنة 1946 وتوفى سنة 1957 . ======================================= 1 - كَمْ تشتَكِي وتقولُ إِنَّكَ مُعْدِمُ والأرضُ مِلْكُكَ والسَّما والأنْجُمُ اللغويـات : - كم : خبرية للكثرة، ومعنى " كم تشكو " : كثيرا ما تشكو – تقول : أي تزعم و تدَّعي – مُعْدِم : فقير ، اسم فاعل وماضيها أعدم - السما : السماء وحذفت الهمزة للوزن وهذا جائز في الشعر ويسمى قصر الممدود وليس عيبا. الشرح : يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم الذي يشكو بدون داعٍ قائلاض1 له : كثيراً ما تشتكي وتدّعي الفقر، مع أن كل شيء في السماء والأرض مسخر ومهيأ لك . مظاهر الجمال وركز مع الشاعر : * [كم تشتكى وتقول] : كم تفيد كثرة الشكوى غير المبررة من الساخطين المتشائمين. * [تشتكى وتقول] : كل منهما مضارع يدل على استمرار الشكوى وتجددها . * [تقول: إنك معْدم] : أسلوب خبري مؤكد بـ " إن " لتأكيد الشك في فقره وزعمه . * [والأرْض ملْكك والسما والأنْجم] : الشطر الثاني دليل على بطلان دعوى المتشائم بأنه معْدم ، والعطف هنا أفاد تعدد مظاهر النعم . " ، وخص " الأنجم " ؛ لأنها تلائم التفاؤل بما فيها من نور وإشراق. * [الأرض - السماء ، معْدم وملكك] : طباق يوضح المعنى ويقويه . * [معْدم - الأنجم] : تصريع يعطي نغما موسيقيا . ========================================== 2 - ولكَ الحقولُ وزَهْرُها وأَريجُها ونَسيمُها والبُلبلُ المُتَرَنِّمُ اللغويـات : * أريجهـا : عطرهـا ، شذاها ج أرائج - نسيمها : هواؤها الرقيق ج أنسام- المتـرنِّـم : المغنـى . الشرح : و يفصل الشاعر لهذا الإنسان مظاهر الجمال المنتشرة من حقول واسعة وما بها من زهر متفتح له رائحة عطرة ونسيم رقيق عليل وبلابل مغردة فوق الأشجار. مظاهر الجمال وركز مع الشاعر :* [لك الحقول إلخ] : أسلوب قصر يفيد التخصيص أي أنها بجمالها لك وحدك * [لك الحقول وزهْرها.. إلخ] : التفات يثير الذهن يجذب الانتباه . * [زهْرها ـ وأريجها ـ ونسيمها] : حسن التقسيم يعطي إيقاعاً وجرساً موسيقيا تطرب له الأذن . * [وزهْرها ـ وأريجها ـ ونسميها ـ والبلبل] : تتابع العطف بالواو ؛ لتفصيل جوانب المتعة وتعدد النعم التي خص الله بها الإنسان. * [البلبل المترنم] : تشبيه البلبل بإنسان يغني * البيت الثاني : كناية عن كثرة النعم . ================================== 3 - والماءُ حَـوْلَكَ فضَّةً رَقراقَةً والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ اللغويـات : * الماء ج مياه ، أمواه -رقـراقة : ذائبة لامعة – عَسْجد : ذهـب - يتضــرَّم : يشتعـل والمراد يلمع ويبرق الشرح : والمياه الصافية الفضية تنساب حولك في الجداول ، والشمس التي تعلوك تسكب على الماء أشعة ذهبية فما لك لا تتفاءل وتسعد ؟!! مظاهر الجمال وركز مع الشاعر * [الماء حولك فضة رقراقة] : تشبيه للماء بالفضة فيه توضيح وإيحاء بالجمال. س : أيهما أجمل : [الماء حولك – الماء أمامك] ؟ ولماذا ؟ جـ : الماء حولك أجمل ؛ لأنها توحي بكثرة الماء وبالتالي كثرة الخير ممثلاً في زروع وثمار . * [الشمس عسجد يتضرم] : تشبيه لأشعة الشمس الصفراء بالذهب اللامع، للتوضيح والتشبيه يوحي بالروعة والجمال . * [وعسْجد يتضرم] : تشبيه العسْجد(الذهب) نارا مشتعلة، وهذا الخيال مركب، حيث جعل كلمة " عسْجد " مشبها به في الصورة الأولى ومشبها في الصورة الثانية لتقوية الخيال . س : أيهما أجمل : [عسجد يتضرّم – عسجد يتبسّم] ؟ ولماذا ؟ جـ :الأجمل (عسجد يتبسم)؛ لأنه يوحي بالسعادة والسرور، وذلك يناسب الأمل والتفاؤل، بخلاف: (عسجد يتضرم) فهو لا يناسب (التفاؤل)؛ لأن فيه معنى النار والاشتعال. * [والماء حوْلك فضة رقْراقة والشمْس فوْقك عسْجد يتضرم] : بين شطري البيت حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقيا تطرب له الأذن . ============================================ 4 - النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا مُزَخْرَفَةً وحِينًا يَهْدِمُ اللغويـات : * السفوح : م سفح وهو أسفل الجبل × القمم– الذُّرا : م ذروة وهى أعلى الشيء - دورا : بيوتا و المراد أشكالاً - حيناً : وقتاً ج أحيان ، ج ج أحايين . الشرح : النور (كما يراه المتفائل)أشبه بفنان قدير يرسم بأشعته وظلاله لوحات و أشكالاً جميلة فوق السهول والهضاب ، وعندما تغيب الشمس تختفي وتنمحي تلك اللوحات الرائعة . مظاهر الجمال وركز مع الشاعر • [النور يبْنى - وحينا يهدم] : تشبيه النور (ضوء الشمس) إنسانا يبنى أشكالاً مزخرفة ، ثم يعود ويهدمها ، وهى صورة ممتدة . * [دوراً] : تشبيه أشعة الشمس والظلال بدور بنيت وشيدت . * [يبْنى - يهدم ، السفوح - الذرا] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد الشمول * [نور – دور ] : جناس ناقصة يعطي إيقاعاً وجرساً موسيقيا تطرب له الأذن . نقد : يعاب على الشاعر استخدامه لكلمة (يهدم) فهي غير ملائمة للنص و الأمل و التفاؤل . ================================ 5- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّمُ اللغويات هشَّت : تبسمت و أقبلت - الدنيا ج الدنا المذكر أدنى - مالك ؟ : عجبا لك - واجما : عابسا حزينا . الشرح يدعو الشاعر الإنسان لترك التشاؤم و الإقبال على الحياة فيقول له : لقد ابتسمت لك الدنيا و أقبلت عليك ، فلمَ تقابلها بالعبوس والكآبة ؟! ولماذا لا تبادل ابتسامتها بابتسامة من عندك ؟!! مظاهر الجمال وركز مع الشاعر [هشت لك الدنيا] : اتشبيه الدنيا بإنسانا يبتسم ويضحك، وسر جمالها التشخيص، ومثلها " تبسمت " وهى امتداد للخيال يقويه . [هشت – تبسمت : ترادف ؛ لتأكيد معنى التفاؤل . [هشت - وواجما ، تبسمت - ولا تتبسم: / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد . [فما لك واجما؟ - علام لاتتبسم؟] : أسلوب إنشائي/ استفهام غرضه : التعجب والاستنكار لموقف الإنسان المتشائم بلا سبب حقيقي . [ لاتتبسم] : التعبير بالمضارع "لاتتبسم" للتجدد والاستمرار =================================== 6- انظر فما زالت تطل من الثرى صور تكاد لحسنها تتكلم اللغويات مازالت : بقيثت x فنيت - تطل : تظهر xتختفي – الثرى : التراب المبلل بالندى - تكاد : توشك وتقترب x تبتعد لحسنها : لجمالها x قبحهاx- تتكلم : تنطق . الشرح يدعو الشاعر الإنسان للنظر إلي الطبيعة وكيف تطل الأزهار والأشجار في رونق رائع وبهاء لانظير له حتى أنها أوشكت على النطق من شدة الجمال . مظاهر الجمال وركز مع الشاعر [ انظر [ أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد ودعوة للتمتع بالطبيعة . [ مازالت [ كناية عن الاستمرار والبقاء . [تطل من الثرى صور [ شبه ما يخرج من الأرض من أشكال الطبيعة كأنه صور جميلة . - وتقديم الحار والمجرور [ من الثرى [ أفاد القصر والتخصيص . - [ تكاد لحسنها تتكلم [ شبه تلك الصور وكأنها أشخاص تتكلم وسر الجمال التشخيص . - [ لحسنها [ تقديم الجار والمجرور أفاد القصر والتخصيص . - [ تكاد لحسنها تتكلم [ كناية عن شدة جمال الطبيعة . ======================================= 7- ما بين أشجار كأن غصونهاأيد تصفق تارة وتســــــلم اللغويات تارة : نوبة – تسلم : تصافح الشر ح يوضح الشاعر أن تلك الطبيعة قد تتمثل في أشجار رائعة تشبه تلك الغصون الأيدي التي تصفق أو تصافح مظاهر الجمال وركز مع الشاعر [ أشجار كأن غصونها أيد [ شبه الشاعر الأشجار كأن غصونها أياد بشرية تصفق . [ تصفق ، تسلم [ أفعال مضارعة تفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة . ============================================ 8- وعيون ماء فى الثرى تشفى الســــقيم كأنما هى زمزم اللغويات عيون : آبار - السقيم : المريض ج السقام و السقماء x الصحيح . الشرح ويكمل الشاعر وصف الطبيعة بروعة عيون الماء ذات الماء الشافي كأنها تخرج من بئر زمزم . مظاهر الجمال وركز مع الشاعر • [عيون ] جمع نكرة للتعظيم والكثرة . • [تشفي ] فعل مضارع يفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة . • [تشفي السقيم ] كناية عن مدى إفادة هذا الماء ورعته وتشبيه للماء بدواء شاف • ربط بين الماء في تلك العيون وماء زمزم للتشريف والتبرك وإظهار مدى الإفادة . ================================== تدريبات س1 : ما علاقة الأبيات من الثاني إلى السادس بالبيت الأول ؟ س2 : الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل . س3 : "لك الحقول - الحقول لك" أي التعبيرين أفضل؟ ولماذا؟ س4 : اشرح الأبيات وبين ما فيها من مظاهر الطبيعة الجميلة (4-6). س5 : بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها. وضح ذلك |
|