السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً : أعرض أهم النقاط الست في إسترتيجية بلوم
وسأختار درس طعام ملوث
الأنماط الستة للأسئلة
المجال المعرفي : ــ
ويتضمن المستويات التالية من الأهداف :
1- المعرفة أو التذكر . يطلب من المتعلم استرجاع الحقائق والمعلومات الذي
سبق تعلمها ، ومن الصيغ : يحدد ، يصف ، يعدد، يذكر ، يسمي ، يتعرف .
-بعد دراستك للوحدات السابقة حددي أهم شخصية كانت في تلك الوحدات بنظرك ؟؟؟؟؟؟ ولماذا اخترتيها ؟؟؟؟
--عددي أهم اعماله والتي تجدي أنها تناسبك وتعلمتِ منها شيئاً؟؟
--من الحروف التي تعلمناها حددي حرفان لو كررتيهما نفسهما
تحصلي على كلمة : بلبل - فلفل - سمسم -هدهد
ماسبق كان مراجعة
التمهيد للدرس الجديد :
عرض صورة طفل بالمستشفى على سرير أبيض
- ماذا تشاهدين في الصورة ؟؟؟
- مالأسباب المحتملة لدخوله إلى المستشفى؟
سمي بعض الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان وتؤدي إلى دخوله للمستشفى؟
عرض صور وتحدد التلميذة الصحيح منها ..
.أي يجب وضع صور خاطئة وصحيحة ومن ضمنها طفل يشتري من بائع متجول وهي الصورة الخاطئة الوحيدة بين الصور
لنرى ماذا يحدث لمن يشتري من الباعة المتجولين 2
2- الاستيعاب ( الفهم ) . يلاحظ الهدف عن طريق ترجمة المادة الدراسية
المتعلمة من صورة إلى أخرى . ومن الصيغ : يلخص ، يوضح، يعطي أمثلة ، يفسر ،
يقارن ، يشرح .
لم أخبر المعلم التلامذ أن صديقهم بالمستشفى؟؟
فسري سبب إخبارهم بهذا ولم يحتفظ بالخبر لوحده؟؟؟
تحدثي بأسلوبك عن سبب دخول محمد إلى المستشفى(تلخيص)
قارني بين طعام البيت عن طعام الباعة المتجوليين ؟
تبدو صورة المعلم أنه سعيد ...لم برأيك ؟؟3-
التطبيق . يشير إلى قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة
متصلة بمواقف التعلم الأصلية . ومن الصيغ : يحل ، يحسب ، يطبق ، يوظف .
في النص مايدل على أن صالح يعرف واجبه كمسلم
أشيري إلى ذلك في النص ؟؟
كيف تتم عيادة المريض؟؟ 4
- التحليل . يحلل المادة إلى مكوناتها الجزئية واكتشاف العلاقات القائمة
بين هذه الأجزاء ، ومن الصيغ : يميز ، يحلل ، يحدد ، يكتشف ، يستنتج .
ميزي الحرف المشدد في الكلمات التالية :محمد - جوال....
حددي سبب الإصابة بالمرض عند أكل طعام ملوث أو مكشوف؟
ماذا تستنتجي إذاً ؟؟
حددي جملة وردت في النص تصف مرض محمد ؟؟
أي كلمة في النص تصف شخصية صالح؟؟5
- التركيب . يدل على قدرة المتعلم على تجميع الأجزاء لتكوّن كلاً جديداً
ككتابة موضوع أو قصة ومن الصيغ : يؤلف ، يجمع ، يصمم ، يكتب ، يركّب ، يرسم
، يطور -
-صممي ورقة لعيادة مريض ..وماذا ستكتبين عليها ؟
---اكتبي جملة تصف شعور صالح عنما علم أن صديقه بالمستشفى؟
---- ضعي خطاً تحت الجملة التي تبين سبب مرض محمد؟
أضيفي لكل كلمة من الكلمات التالية حرف من حروف المد
وركبي كلمات جديدة :
غ ر ....ب -- غ ر ..... ب --- غ ر.....ب
ح ن ..ن ---- ح ن...ن --- ح ن ....ن
6- التقويم . يدل على قدرة المتعلم على إصدار الحكم
على قيمة مادة دراسية أو فكرة أو عمل قصيدة شعر أو قصة قصيرة وغيره ، ومن
الصيغ : يقوّم يقرّر ، يبرّر ، يقارن ، يبدي.
من تمثل دور المعلم وصالح والحوار بينهما
مارأيك بالقصة ؟؟ وماذا استفدت منها ؟
قارني بين حالةمحمد الراقد في المستشفى وصالح الموجود بالمدرسة ؟
أشيري إلى الجملة التي أحببتيها في النص ولمَ؟
هاتي جملة تحل محل جملة ( لم هو في المستشفى) وتعطي نفس المعنى ؟؟
هذا ماتمكنت منه وإ ن شاء الله أكون حققت شيئاً
وقد نستخدم بعض الأسئلة لمهارات إملائية ولغوية
وبالتوفيق يااااااارب