لقراءة منأهم المهارات التي تعلم في المدرسة . وتؤدي الصعوبات في القراءة إلى فشل فيكثير من المواد الأخرى في المنهاج .وحتى يستطيع الطالب تحقيق النجاح في أي مادة يجبعليه أن يكون قادراً على القراءة .وهناك عدد من المهارات المختلفة التي تعتبرضرورية لزيادة فاعلية القراءة . وتقسم هذه المهارات إلى قسمين : 1- تمييزالكلمات2- مهارات الاستيعاب . وكلا النوعين ضروريان في عملية تعلم القراءة . ومن المهم في تدريس هاتين المهارتين أن لا يتم تدريسهما عن طريق المحاضرة بل لابدمن تدريب الطالب عليها من خلال نصوص مناسبة بالنسبة له ، مما يساعد الطالب علىتجزئة المادة وربط أجزائها ببعضها البعض .أنماط صعوبات القراءة
1- الإدراك البصري
الإدراك المكاني أو الفراغي : تحديد مكانجسم الإنسان في الفراغ وإدراك موقع الأشياء بالنسبة للإنسان وبالنسبة للأشياءالأخرى . وفي عملية القراءة ، يجب أن ينظر إلى الكلمات كوحدات مستقلة محاطة بفراغ .
2- التمييز البصري
لا يستطيع الكثيرون من الطلبة الذين يعانون منصعوبات في القراءة :
1_ التمييز بين الحروف والكلمات ،
2_ التمييز بينالحروف المتشابهة في الشكل ( ن ، ت ، ب ، ث ، ج ، ح .... ( .
3 _ التمييز بينالكلمات المتشابهة أيضاً ( عاد ، جاد ) . ولابد من تدريب بعض هؤلاء الطلبة علىالتمييز بين الحروف المتشابهة والكلمات المتشابهة .
ويجب أن نعلم الطلاب أنهناك بعض الأمور التي لا تؤثر في تمييز الحرف وهي :
1_ الحجم ، 2_اللون ، 3_ مادة الكتابة .
ويلاحظ وجود مشكلات في التمييز البصري بين صغار الأطفال الذينيجدون صعوبة في مطابقة الأحجام والأشكال والأشياء .
وينبغي التأكيد على هذهالنشاطات في دفاتر التمارين وفي اختبارات الاستعداد للقراءة لأهمية هذه المهارات .
3- الإدراك السمعي
1- تحديد مصدر الصوت .
الوعي على مركز الصوتواتجاهه.
2.التمييز السمعي .
القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات اللغوية وغيرها من الأصوات ، وتشتمل هذه القدرة أيضاً على التمييز بين الأصوات الأساسية ( الفونيمات ) وبين الكلمات المتشابهة والمختلفة .
3 -لذاكرة السمعية التتابعية .
ويقصد بها التمييز أو / وإعادة إنتاج كلامذي نغمة معينة ودرجة شدة معينة .
وتعتبر هذه المهارة ضرورية للتمييز بينالأصوات المختلفة والمتشابهة وهي تمكننا من إجراء مقارنة بين الأصوات والكلمات ،ولذلك لابد من الاحتفـاظ بهذه الأصوات في الذاكرة لفترة معينة من أجل استرجاعهالإجراء المقارنة .
4 -تمييز الصوت عن غيره من الأصوات الشبيهة به .
عمليةاختيار المثير السمعي المناسب من المثير السمعي غير المناسب ويشار إليه أحياناً علىأنه تمييز الصورة – الخلفية السمعية .
5-المزج السمعي .
القدرة على تجميعأصوات مع بعضها بعضاً لتشكيل كلمة معينة .
6- تكوين المفاهيم الصوتية .
القدرة على تمييز أنماط الأصوات المتشابهة والمختلفة وتمييز تتابع الأصواتالساكنة والتغيرات الصوتية التي تطرأ على الأنماط الصوتية .
4- التمييز السمعي
* عدم القدرة على التمييز بين الأصوات اللغوية الأساسية من أهم ميزاتالطلبة الذين يعانون من مشكلات سمعية في القراءة .
* عدم القدرة على تمييزالتشابه والاختلاف بين الكلمات . فالأطفال الذين يعانون من مشاكل سمعية قد لايستطيعون تمييز الكلمة التي تبدأ بحرف السين مثلاً من بين مجموعة من الكلمات التيتقرأ على مسامعهم . وبالإضافة إلى ذلك فإن هؤلاء الطلبة لا يستطيعون التمييز بينالكلمات المتشابهة التي تختلف عن بعضها بعضاً في صوت واحد فقط مثل ( نام ، قام ،لام ) . لذلك فإن معظم الاختبارات السمعية تركز على قياس هذه القدرة ( Wepman , 1973 )
* ويعاني هؤلاء الطلبة ( ذوو الاضطرابات السمعية ) أيضاً من عدم القدرةعلى التمييز بين الكلمات ذات النغمة المتشابهة لأن ذلك يتطلب قدرة على تحديدالتشابه السمعي بين هذه الكلمات .
وتعتبر هذه القدرة واحدة من عدة مهارات يمكنتقييمها في سنوات المدرسة الأولى .
إن الطفل الذي يواجه صعوبة في التمييز بينالأصوات العالية والمنخفضة أو بين أصوات الحيوانات أو أصوات السيارات سيواجه مشكلةفي تمييز الأصوات اللغوية عن بعضها بعضاً مثل ( ص – ض – س – ش ) .
تختلفالاضطرابات السمعية وما تحدثه من مشكلات قرائية من طالب لآخر . فقد يواجه بعضالطلبة صعوبة في تمييز أصوات معينة ( ب ، ت ، س ) بينما يواجه طلبة آخرون مشكلةتمييز الصوت الأول أو الأخير في كل كلمة . ومن المحتمل أن يواجه الأطفال الذينيعانون من مشكلات سمعية صعوبات في القراءة .
وترى إحدى الدراسات أن مهارةالتمييز السمعي كانت أفضل من غيرها من المهارات التي درست في الدلالة على نجاحتلاميذ الصف الأول في القراءة ( Spache and Spache, 1986 )