بسم الله الرحمن الرحيم
بكل اسف لقد اخترت تدريس الصف الثاني بعد أن الح علي المدير بذلك
مع أن خبرتي في تدريس الصف الثاني ليست كبيرة فقد قمت بتدريس
هذه المرحلة في العام الماضي وكانت الأمور تسير على خير ما يرام
حيث كان مستوى التلا ميذ ممتازا ولم اجد اي صعوبة في تلك الفترة
وقد حصلت على شهادة تقدير من مدير المدرسة نظير ما قمت به من
مجهود في تلك الفترة والذي ساعدني على ذلك أمور عدة منها
1/ تعاون مدير المدرسة مع معلمي الصفوف الأوليه
2/ متابعة اولياء التلا ميذ لمستوى ابنائهم
3/ وكذلك تعاون المرشد الطلا بي
ولكن بعد أن تم نقلي من تلك المنطقة حسب رغبتي الى منطقة آخرى
وقمت بتدريس الصف الثاني ذهلت من مستوى التلا ميذفي هذه المنطقة
وهي منطقة نائية حيث لايوجد فيها كهرباء ولكم أن تتخيلوا سكان
هذه المنطقة وهي تبعد عن احدى المدن المهمة حوالي 120 ك
واليكم وصف مستوى التلا ميذ بكل امانة
1/ عدم معرفة اغلب الحروف الهجائية
2/اهمال من قبل اولياء الأمور
3/ أهمال المظهر العام 0)(عدم النظافة)
بصفة عامة ضعف المستوى العام
أريدحلا عاجلاا و خطة او برنامج لحل هذه الشكلة فلا تبخلو علينا يا اصحاب
الخبرة ولكم جزيل الشكر ا
الرجاءالرد على طلبي في اسرع وقت ممكن فأنا في ورطة كبيرة
-------------- رد الاستاذ صالح --------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كان الله في عونك ، فأنت الآن في موقع مسئولية عظيمة وأنا اعتقد أنك قادر
على تجاوزها بشرط اخلاص النية لله تعالى واستشعار هذه الأمانة الملقاة على
عاتقك ويجب عليك
1-أن تنسى الآن منهج الصف الثاني مؤقتاوتتفق مع المدير وتخبره بمستوى الطلبة حتى يكون في صفك عند زيارة الموجه التربوي
2-تبدأ بالحروف الهجائية وكتابتها بحركاتها الثلاث وحسب موقعها من الكلمة
ولا تنتقل من هذه المرحلة حتى يجيد جميع الطلاب الحروف اجادة تامة
3-تشرح مهارات الصف الأول الأساسية مثل التنوين وال القمرية والشمسية
والمدود وغيرها
3-التشجيع والحوافز ضرورية للطلاب حتى يتفاعلو معك
4-لابد من اخبار اولياء الأمور بالوضع ومحاولة اقناعهم بالتعاون معك
5-التدرب على قراءة كلمة سهلة مكونة من ثلاث حروف بالفتح ثم اخرى أكثر صعوبة ثم الى الجمل
6-بعد اتقان المهارات والحروف يمكن ان تنتقل لمنهج الصف الثاني ولو استغرق منك هذا العمل شهرا كاملا أو شهرين
7-استعمال الوسائل الحسية قدر المستطاع
واخيرا اتمنى لك التوفيق في الدنيا والآخرة
-------------
تحتل
الكتابة المركز الأعلى في هرم تعلم المهارات والقدرات اللغوية ، حيث تسبقها
في الاكتساب مهارات الاستيعاب والتحدث والقراءة . وإذا ما واجه الطفل
صعوبة في اكتساب المهارات الثلاث الأولى فإنه في الغالب سيواجه صعوبة في
تعلم الكتابة أيضاً .
يواجه الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم عدة أنواع من الصعوبات في تعلم الكتابةهي :
عدم إتقان شكل الحرف وحجمه .
عدم التحكم في المسافة بين الحروف .
الأخطاء في التهجئة .
الأخطاء في المعنى والنحو .
ومن أجل تسهيل تعلم الكتابة لابد للطفل من اكتساب المهارات الكتابية العامة التالية :
المهارات الكتابية :
· مهارات الكتابة الأولية :
- القدرة على اللمس ومد اليد ومسك الأشياء وإفلاتها .
- القدرة على تمييز التشابه والاختلاف بين الأشكال والأشياء .
- القدرة على استعمال إحدى اليدين بكفاءة .
· المهارات الكتابية :
- مسك القلم ( أداة الكتابة ) .
- تحريك أداة الكتابة إلى الأعلى والأسفل .
- تحريك أداة الكتابة بشكل دائري .
- القدرة على نسخ الحروف .
- القدرة على نسخ الرقم الشخصي .
- كتابة الاسم باليد .
- نسخ الجمل والكلمات .
- نسخ الجمل والكلمات المكتوبة على مكان بعيد ( السبورة ) .
- الكتابة بتوصيل الحروف مع بعضها بعضاً .
- النسخ بحروف موصولة عن السبورة مثلاً .
· مهارات التهجئة :
- تمييز الحروف الهجائية .
- تمييز الكلمات .