نصـــــــــائح الآباء للأبناء ***** مثل دواء مــــبرئ للـــــداء
قد أخذت ســـــــمكة كبيرة *****تنصح أولادا لها صــــغيرة
قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر
وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء
وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض
وعند ذاك فارق النهر السمك*** وعام فيما حـــــوله من برك
حتــى إذا مــا قلــت الميــاه***** ورجع النـــهر الى مـــجراه
لم تستطع ان ترجع الاسماك**** وعــم فيها الــويل والــهلاك
وهالك من ســـار فى هواه ***** مخالفا فى ســـــــــــيره اباه
اللغويات
نصـــــــــائح :توجيهات م نصيحة عم :انتشرx تجمع وانحصر
دواء: ترياق وعلاج ج أدوية فارق: غادر x مكث وبقي
مــــبرئ :شاف x مهلك برك ج بركة وهى تجمع من الماء
للـــــداء: المرض ج أدواء قلــت جفت x كثرت
النهر: مجرى الماءالعذب ج أنهار رجع :عاد
اسبحن :عمن x اغرقن مـــجراه: مساره x مصبه
تجئن :تأتن x تبعدن الــويل: العذاب الشديد x النعيم
البر: الشاطئ ج البرور الــهلاك :الموت والفناء x الحياة
القول :الحديث والحوار x الصمت هواه :حريته المطلقة ج أهواء
يهمى :يهطل بغزارة x يجف مخالفا :معاكسا x موافق
=================================================
الشرح
1- نصائح الآباء مفيدة للأبناء وهي مثل علاج شاف يفيد طيلة الحياة مادامت ليس فيها أمربمعصية.
2- فيحكى ان سمكة كبيرة نصحت أبنائها الصغار .
3- قالت لبناتها أن يسرن وسط النهر ولا يقتربن من الشاطئ .
4- وكانت تلك النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد .
5- وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذى الأمطار .
6- وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة.
7- ولما توقف المطر وعاد النهر إلي مجراه .
8- لم تقدر الأسماك على العودة إلي النهر وإما ماتت في البرك الضحلة أو تم صيدها .
9- وتنتهى الأبيات بنصيحة أن من يسير على هواه مخالفا نصائح والديه مادامت في إطار طاعة الله يهلك.
===========================================
مظاهر الجمال
• نصـــــــــائح الآباء للأبناء مثل دواء مــــبرئ : شبه الشاعرنصائح الأباء للأبناء مثل الدواء الشافي .
• قد أخذت ســـــــمكة كبيرة تنصح أولادا : أسلوب خبري مؤكد بقد غرضه التقرير
• وشبه السمكة الكبيرة بأم تنصح والسمك الغير بأولاد يتم نصيحتهم
• أولادا لها صــــغيرة : تقديم الجار والمجرور ( لها ) أفاد القصر والتخصيص .
• أولادا : نكرة للشمول والعموم .
• كبيرة ، صغيرة : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• بناتي : أسلوب إنشائي نوعه نداء محذوف الأداة لإظهار القرب سواء المادى
من حيث المكان والمعنوى من حيث المكانة فى القلب وغرضه جذب الانتباه .
• كن وسط النهر واسبحن: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد .
• ولا تجئن نحو البر: أسلوب نهى غرضه التحزير .
• وكان هذا القول فى الشتاء: أسلوب خبري غرضه التوضيح .
• والماء يهمى من فم الســماء: 1- أسلوب خبري غرضه التقرير و كناية عن شدة المطر .
• فم السماء : شبه السماء بفتات لها فم يسقط منه الماء .
• كل الأرض : تعبير يفيد الشمول والعموم .
• منتشرا : نكرة غرضها تعظيم كمية المطر .
• طولها والعرض : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• فارق النهر السمك : تقديم المفعول ( النهر ) علي الفاعل ( السمك ) أفاد القصر والتخصيص .
• برك : جمع نكرة أفاد الشمول والعموم .
• إذا : تفيد التحويل والتغير المفاجئ .
• رجع النـــهر: تشبيه للنهر بإنسان يرجع إلي حيث كان .
• لم تستطع أن ترجع الاسماك: أسلوب خبري نوعه نفي غرضه التقرير والتأكيد .
• تقديم أن ترجع علي الفاعل ( الأسماك ) أفاد القصر والتخصيص .
• تقديم الجار والمجرور ( فيها ) علي الفاعل ( الويل ) أفاد القصر والتخصيص
• العطف بين الويل والهلاك : كناية عن شدة سوء عاقبة الأسماك العاصية لأمر أمها .
• هالك : أسلوب ترهيب غرضه التنفير من معصية الوالدين .
• من سار : الاسم الموصول أفاد الشمول والعموم .
• سار في هواه : شبه الشاعر الحرية غير المسؤلة كأنها طريق يسير فيه الضال .
• مخالفا فى ســـــــــــيره اباه : تقديم شبه الجملة ( في سيره ) أفاد القصر والتخصيص .
• لاحظ مع الشاعر
• 1- ورد التصريع في كل بيت من الأبيات ليحل محل القافية في إعطاء النغم الموسيقى المطلوبة.
• والتزم الشاعر بهذا أسلوب الحكايات والقصص بهدف العظة مع الامتاع والتشويق وجذب الانتباه.
2- نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ليثير الذهن ويجذب الانتباه أيضا