واحد من الناس مؤسس المنتدي ( المدير العام )
عدد المشاركات : 2278
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
| موضوع: شرح مع تدريبات نص رثاء الخنساء لأخيها صخر اولي ثانوي ترم اول 2011/2012 الإثنين 10 أكتوبر - 18:29:27 | |
| *مقدمة: تعريف الرثاء: ذِكُرمحاسن الأموات بماكانوا يتصفون به فى حياتهم من كرم وشجاعة ...... *خصائصه: يتميّزبرقة الحِس وصدْق العاطفة والميل إلى الواقعية*التعريف بالشاعرة:هى تماضربنت عمرو أدركت الإسلام واعتنقته واستشهدأولادهاالأربعة فى القادسية فهى شاعرة مخضرمة ولقبت بالخنساءلجمال أنفها تُوفيت فى خلافة معاوية*جوالنص:كان للخنساءأخٌ اسمه صخرشديد البربها والعطف عليها فلما قُتل حزنت عليه حُزناً شديداً وأنشأت مراثيها الخالدة التى تُصوّرآلامها وتُشيد بمناقبه وفضائله*النص 1- أعينىّ جـُــــــــــودا ولا تجمُـــــــدا ألا تبكيان لصخـــــــر النــــدى 2-ألا تبكيـــــــــان الجــــــرئ الجميل ألا تبكيـــــــــان الفتى السيّـــدا 3- طويل النِّجــــــاد رفيــع العمـــــاد ســـــــــــاد عشــــــــيرته أمردا*المفردات:*أعينىّ:الهمزة للنداء*جودا:ابكيابغزارة×ابخلا قللا*لاتجمدا:لاتكفا عن البكاء*الندى:الكرم *الجرئ:الشجاع ج الجرآء*السيد:الشريف العظيم ج سادة*النجاد:حمائل السيف والمرادطويلالقامة*العماد:عمود الخيمة والمراد أنه شريف قومه وعظيمهم *ساد:صارسيّدا*عشيرته:أهله ج عشائر *أمْرد:شاب صغيرج مُرْد أىْ صارسيدالقبيلته وهو صغيرٌ*الشرح:تتمنى الخنساءمن عينيهاالبكاء بغزارة وعدم التوقف حُزناًعلى أخيهاصخرالكريم *فقد كان شجاعا جميل الطّلْعة شريفاًعظيما *طويلا عظيم القدْروالمكانة تزعّم قبيلته منذ الصغر*العاطفة:الحزن والألم ممتزجة بالإعجاب والتعظيم*الأفكار:سهلة واضحة مترابطة فقدطلبت من عينيهاأنْ تبكيا بغزارةثم ذكرت الأسباب التى دفعتهاإلى هذاالحزن الشديد وهى صفات صخرالعظيمة من : جمال وقوة وشجاعة وكرم*الألفاظ جُودا, تجمدا, تبكيان) توحى بالحزن والألم *(الجرئ,الجرئ, السيّد,الندى)توحى بالإعجاب*الأساليب:1-إنشائية:أ-نداء فى أعينىّ ب-لاتجمدا نهى غرضهما إظهارالحزن ج- جُودا أمر للتمنى د- ألاتبكيان استفهام وغرضه الحث والتحضيض وتكراره لتأكيدمشاعرالحزن والألم 2- خبرية:طويل النجاد :غرضه المدح والتعظيم*المحسنات:1-التصريع بين شطرى البيت الأول 2- الطباق بين جوداتجمدا) يوضح المعنى 3-طويل النجاد , رفيع العماد بينهما حُسن تقسيم يعطى جرْساً موسيقيا*الخيال:1- (أعينىّ- جُودا-تجمدا)استعارة مكنية حيث شبّهت الشاعرة عينيهافى صورة صديقة تُحدثها وتحثها على فعْل شئ وسرجمالها توضيح المعنى بالتشخيص 2- (ضخرالندى)كناية عن الكرم *(طويل النجاد)كناية عن طُول القامة *(رفيع العماد)كناية عن الشرف *(سادعشيرته أمردا)كناية عن البطولة المبكرة***سرجمال الكناية : أنها تأتى بالمعنى مصحوباًبالدليل عليه فى إيجازوتجسيم*تابع النص:4-إذاالقــــــوم مــــدوابأيديـــــهم إلى المجـــد مــــــدّ إليه يـــــــــــدا 5- فنــــــال الــذى فوق أيــديـهم من المجـــــد ثم مضـى مُصعــــــدا 6- ترى الحمْد يهــــوِى إلى بيته يرى أفضـــل الكسْب أنْ يُحْمــــــدا *المفردات:القوم:الرجال×النساء*المجد:الشرف والعظمة×الحقارة*نال:حصل×حُرم*مضى:ساروانطلق مُصعدا:مُرتفعا×هابطا*الحمد:الثناءالجميل والذّكرالحسن*يهوى:يُسرع *يُحمد:يُشكر×يُذم*الشرح:كان صخرسباقا إلى المجد ومكارم الأخلاق فإذابادرالقوم إلى غاية عالية كنجدة الضعيف أوقهْر العدوسبقهم إليها وإذا مدواأيديهم إلى تحقيق الشرف كانت يده أعلى من يدهم تنال المجد قبلهم فلذلك يحظى بالحمد والشكرالجزيل من الناس جميعاوكان يرى أنّ أفضل مكاسبه هوحمْدالناس له*العاطفة:الاعتزاز بصخروتمجيد أخلاقه والفخربتكريم قومه له*الأفكار:موازنة بين صخروقومه فى مجالات المجد والشرف وقد تفوّق عليهم صخرفى السبق إلى المجد وكسْب الحمْد والثناء من الناس*الألفاظ * : (المجد,الحمد, الكسب) توحى بالفضائل والصفات التى تميّزبها صخر *(مدّ يدا, مصعدا ,نال , يُحمدا)تدل على سبْق صخروتفرده بالعظمة والبطولات *(مد , نال, مضى) جاءت بصيغة الماضى لتدل على ثبوت الفوز وتمكن النجاح *(يُحمد) مبنى للمجهول لإفادة العموم *(تعريف القوم للتعظيم)***لوعبرت الشاعرة بالفعل(يسعى أو يأوى بدلا من (يهوى)لأنه يوحى بالسقوط والهبوط ****الأسلوب : خبرى لتقريراتصاف صخربهذه الصفات *الخيال: 1- مدوابأيديهم إلى المجد:استعارة مكنية حيث صورت المجد شيئاماديا تمتد إليه الأيدى لتفوزبه وسرجمالها تجسيم المعنوى فى صورة حسية 2-مد إليه يدا: استعارة مكنية 3- فنال الذى فوق أيديهم من المجد:استعارة مكنية 4- ثم مضى مُصعدا:كناية عن عُلوالهمة وقوة العزيمة 5- ترى الحمد يهوى:استعارة مكنية فيها تصويرللمجد بطائريهوى بسرعة وسرجمالها التجسيم 6- بيته: مجازمُرسل علاقته المحلية فالحمد مُوجه لصخروسرجماله الإيجازوالدقة فى اختيارالعلاقة 7- يرى أفضل الكسب أنْ يُحمدا: كناية عن أصالة صخروحُسن أخلاقه ............................... .................. تعليق على النص....................................................*الغرض: الرثاء وهومدحٌ للميّت وجاءقويالصدق العاطفة وبراعة الخنساءفى استخدام الألفاظ الملائمة*العاطفة: تزاوجت بين حُزن الشاعرة على أخيها والإعجاب بصفاته وعُلو شأنه*الأفكار:قوية متلائمة مع العاطفتين ففيهاالحزن لفقدأخيهاوفيهاالإعجاب بالصفات الجسدية والخُلقية*الألفاظ: واضحة , رقيقة ,موحية*الصور: تعتمد على الاستعارة والكناية وكلها مستمدة من البيئة مثل: طويل النجاد ,رفيع العماد*الموسيقا: ظاهرة فى الوزن والقافية والتصريع وحُسن التقسيم وخفية فى انتقاءالألفاظ وترابط الأفكار*شخصية الشاعرة:*متدفقة المشاعر *وفية لأخيها *تمجد فى الرجل صفات البطولة والكرم والشجاعة*خصائص أسلوب الخنساء:*وضوح الألفاظ * صدق التعبير *ترابط الأفكار *جمال التصوير*أثرالبيئة فى النص:*استخدام السيوف وتعليقها بالحمائل *قوة العلاقة بين الإخوة *تميزرؤساء القبيلة بالبيوت العالية *كثرة الحروب والمبالغة فى الحزن *التفاخربطُول القامة واعتبارها من صفات المهابة والقوة.................................................. تدريبـــــــــــــــات .....................................................س علل:هلع الخنساءعندموت أخيهاوهدوئهاعند استشهاد أبنائها الأربعة فى القادسيةج- لأنّ الإسلام هذّب مشاعرهاوأثّرفي شخصيتهاحيث الصبر والرضا بقضاء الله وقدره أعينى جودا ولاتجـــمدا ألا تبكيان لصخرالندى ألاتبكيان الجرئ الجميل ألا تبكيان الفتى السيدا طويل النجاد رفيع العماد ســـــاد عشيرته أمردا أ- هات مرادف (النجاد) وجمع (أمرد –الندى) ومضاد (رفيع)ب-ماا لغرض من النداء والنهى فى البيت الأولج- ماقيمة ذكر الجميل بعد الجرئ فى البيت الثانى؟د- ماالصورة التى رسمتها الشاعرة لأخيها؟و- البيت الأول حافل بالموسيقا مامظاهرذلك؟ى- لماذاتتميّزالأبيات السابقة بالحيوية؟ك-اختر*طويل النجاد فى هذاالأسلوب : (استعارة- كناية- تشبيه) * جُودا أمرغرضه (الدعاء- النصح- التمنى)ط-أكمل مكان النقط: 1- جمع لفظة: الفتى .............. 2- ترى الحمد يهوى هذه الصورة نوعها ........................................ 3- قيمة استخدام الأسلوب الخبرى ..................................................... |
|