احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ الصغير
عضو في مجلس الادارة العامة
عضو في مجلس الادارة العامة
الاستاذ الصغير

ذكر
عدد المشاركات : 1386

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012 Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012   شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012 Icon_minitimeالثلاثاء 31 يناير - 21:24:27

شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012
اقتباس :

(فالق الحب والنوى) لـ زكي نجيب محمود

الدرس إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما
حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب. وقلما يطوفُ
بذهنك أن ما أمامك خزانتان اختزنتا طاقةً حيويةً جبارة القوى، تنتظران
الظروفَ المواتية، ومعها مشيئةُ الخالق، جلّت قدرتُه وتدبيره
وحكمته، إذا بحبةِ القمح تتفتَّح عن عود حيٍّ، يتغذّى من الأرض
طعاماً، ويرتوي من ماء المطرِ شراباً، ويستمدُّ من الهواءِ ومن
الضياءِ فاعليةً ونماءً؛ حتى ينتهى إلى حملٍ من سنابلَ، تحمل كلُّ سنبلة
منها حباتٍ من القمح تعدّ بالعشرات، وكذلك تتفجَّرُ نواةُ التمر عن عملاقةٍ
من النخل، ترفعُ رأسها لتبلغَ ما بلغتْه الأبراجُ العاليةُ، لولا أن هذه
الأبراج البشرية مصمتةُ الصخرِ لا فعل لها ولا تفاعلَ،وأما النخلةُ
السامقةُ فمن عناصرِ الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى
جوفها سرَّ الحياة؛ لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو
صفراءَ، كأنها عناقيدُ الياقوتِ والذهبِ ساطعةً فى ضوءِ الشمس. اللهمَّ
سبحانَك أمن التراب ألوانٌ بهية وطعوم فيها حلاوة؟! فانظر يا أخى إلى
الفارقِ البعيد، بين ما رأْته العينُ حبَّةً ونواة، كانتا فى رؤية العين،
كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي، فإذا هما - وقد شاء لهما خالقُ الكون أن
تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ - تُبْدِيَانِ
العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ.

=======================================
**(المفردات)
(نواة) بذرة والجمع نويات – نوى .الأصم : الصلب والجمع صم .

حصاتان : مفردهما : حصاة وهى صغار الحجارة الأحداث : تتابع الليل والنهار . يباب : خراب . يطوف : يدور . خزنتان : حجرتان وكل مكان يخزن فيه . المواتية: المهيأة . جلت : عظمت . يرتوى : يشرب . سنابل : حبات القمح المتراصة داخل غلاف . عملاقة : ضخمة . لتبلغ: لتصل إلى . مصمتة: صلبة جامدة المضاد جوفاء أو مجوفة . السامقة : المرتفعة والعالية والمضاد المنخفضة . غيث : مطر والجمع (غيوث وأغياث) سقياها: ارتوتؤها . جوفها : باطنها والجمع أجواف . تطرحه: تخرجه وتظهره . عراجين : ما يحمل التمر(السباطة)
مثقلة : محملة . عناقيد : ما تعقد وتراكم فى أصل واحد والمفرد (عنقود) .
الياقوت: حجر من الأحجار الكريمة والجمع اليواقيت . ساطعة : لامعة .
سبحانك : تنزينها وتقديسا لك . بهية: حسنة وجميلة والمضاد قبيحة .
يعى : يدرك ويفهم . تواتيهما: تتهيأ لهما . تبديان: تظهران والمضاد تخفيان. العجب : روعة شديدة . العجاب : المراد الأمر الجديد المدهش .
=================================================
س،ج
س1 ما الذى يفكر فيه الإنسان عند النظر لبذرة أو نواة ؟
ج1 يحسب أن ينظر إلى قطعتين من الجماد الأصم الأخرس وكأنها حصاتان ألقت بهما الأحداث فى أرض خراب .
س2 ما الذى لا يفكر فيه الإنسان عند رؤيته البذرة أو الحبة ؟
ج2 أنه لا يطوف بذهنه أن ما أمامه إلا خزنتان احتوت على طاقة هائلة .
س3 ما الذى ينتظره الحبة أو البذرة ؟
ج3 تنتظران الظروف الملائمة ومعها قدرة الله الخالق لتصبح كل منهما عود حى أو شجرة سامقة .
س4 كيف تصير الحبة عند وضعها في الأرض ؟ ومم يتغذى الحب والبذر ؟
ج4 إذا بحبةِ القمح تتفتَّح عن عود حيٍّ،/ يتغذّى من الأرض طعاماً، ويرتوي
من ماء المطرِ شراباً ويستمد من الهواء والضياء فاعلية ونماء .
س5 إلام ينتهى العود ؟
ج5 ينتهى العود إلى حمل من السنابل تحمل كل سنبلة منها حبات من القمح تعد بالعشرات .
س6 بم وصف الكاتب نواة البلح ؟
ج6 وصفها فى علوها بأنها قد تشبه الأبراج التى يبنيها البشر من حجارة مصمتة لا فعل لها ولا تفاعل .
س7فيم تختلف النخلة عن الأبراج البشرية ؟
ج7 أن النخلة السامقة تأخذ من عناصر الأرض طعامها ومن غيث السماء سقياها
وتحمل فى جوفها سر الحياة تطرحه كل عام عراجين مثقلة بثمار حمراء أو صفراء
وكأنها الياقوت والذهب فى ضوء الشمس .

س8 ما الذى تعجب منه الكاتب ؟
ج 8 تعجب من أن الله تعالى تجلت قدرته جعل من التراب ألوانا بهية وطعوم فيها حلاوة فسبحان الخالق
س9 ماذا يطلب منا الكاتب ؟
ج9 يطلب منا التفكير فى أمر الحبة والنواة بعدما كانت العين تراهما كأنهما
جماد لا يحس ولا يشعر فإذا هما وقد شاء الله لهما ومد لهما عوامل الغذاء
والماء والهواء والضياء يظهران العجب ويخرجان العجاب .
س10 ما مظاهر القدرة الإلهية فى الدرس ؟
ج10 من مظاهر القدرة الإلهية إخراج الشجرة العالية من نواة يراها الإنسان
كالحصاة الصماء ومن الحبة يخرج الله عودا حياً يتغذى على الأرض طعاماً ومن
الماء شراباً
س11 ما المطلوب منا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟
ج11 المطلوب منا تسبيح الله وتعظيمه عند رؤية مظاهر قدرته لنزداد إيماناً وطاعة له .
س12 كيف تحمل النواة فى جوفها سر الحياة ؟
ج12 تحمل النواة فى جوفها سر الحياة حين تتفجر النواة لتخرج عملاقاً من
النخل ترفع رأسها لتبلغ ما بلغته الأبراج البشرية تتغذى على عناصر الأرض
طعاماً وعلى غيث السماء شراباً وتطرح ما بداخلها كل عام عراجين محملة بثمار
حمراء وصفراء كالياقوت والذهب .
س13 ما واجبنا نحو الأشجار والأزهار فى الأماكن العامة ؟
ج13 يجب علينا الحفاظ عليها وعدم قطع الأغصان وقطف الأزهار للحفاظ عليها والاستمتاع بها .
س14 ما أثر القطع الجائر للأشجار والغابات ؟
ج14 ينتج عن القطع الجائر للأشجار والغابات إلى نقص المساحة الخضراء مما قد
يعرض الأرض لارتفاع درجة الحرارة ونقص الأكسجين الذى تنتجه هذه الأشجار
والنباتات مما يؤثر على حياة الإنسان بالضر وانقراض كثير من الحيوانات التى
تحدث توازناً فى البيئة .
س15 ما الفرق بين ما رأته العين حبة وبين ما رأته بعد ذلك ؟
كانتا فى رؤية العين، كأنهما جماد لا يُحِسُّ ولا يعي،/ فإذا هما - وقد
شاء لهما خالقُ الكون أن تواتيهما عواملُ الغذاءِ والماءِ والهواء والضياءِ
- تُبْدِيَانِ العَجبَ، وتُخْرِجَان العُجابَ

======================================
***تدريبات
إنك لتنظر إلى حبةِ القمح، أو نواة التَّمر؛ فتحسب أنك إنما تنظر إلى قطعتين من الجمادِ الأصمِّ الأخرسِ، كأنهما
حَصاتان ألقت بهما الأحداثُ، ثم أهملتْهما على أرضٍ يباب
1- ما مرادف (نواة) وجمع (الأصم) 2- كيف وصف الكاتب حبة القمح قبل وضعها في الأرض؟
3- كيف تصير الحبة عند وضعها في الأرض ؟ ومم يتغذى الحب والبذر ؟
4- ماذا يرى الإنسان منذ الوهلة الأولى عندما ينظر إلى حبة القمح ونواة التمر؟ وماذا يرى عندما يتعمق في نظرته؟
5- الحبة وما تفعله دليل على قدرة الله . وضح

==========================================
تتفجَّرُ نواةُ التمر عن عملاقةٍ
من النخل، ترفعُ رأسها لتبلغَ ما بلغتْه الأبراجُ العاليةُ، لولا أن هذه
الأبراج البشرية مصمتةُ الصخرِ لا فعل لها ولا تفاعلَ
أ- ما جمع (نواة) ومعنى مصمتة ؟ ومفرد الأبراج؟
ب- بم وصف الكاتب نواة البلح ؟ وفيم تختلف النخلة عن الأبراج البشرية ؟
ج- كيف تحمل النواة فى جوفها سر الحياة ؟
د- ما الذي يترتب على انفجار نواة التمر ؟ وعلام يدل ذلك ؟

وأما النخلةُ السامقةُ فمن عناصرِ
الأرضِ طعامُها، ومن غيثِ السماءِ سُقْياها، تحملُ فى جوفها سرَّ الحياة؛
لتطرحَه كلَّ عامٍ عراجينَ مثقلةً بثمارِها حمراءَ أو صفراءَ
ما مرادف (السامقة) ومضاد (مثقلة) ؟ 2- من أين تستمد النخلة طعامها وشرابها ؟
3- ما الذي تحمله النخلة في جوفها من أسرار ؟ 4- بم شبه الكاتب عراجين النخل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://students.forumegypt.net
 
شرح درس فالق الحب والنوي للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح كمبيوتر الترم الترم الثاني للصف الثالث الاعدادي 2012
» شرح درس كن ايجابيا للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012
» شرح نص سفينة نوح للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012
» شرح درس عالم من ذهب للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012
» شرح المقرر للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الاعدادية :: الصف الثالث الاعدادي :: الترم الثاني-
انتقل الى: