احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رونق برونق
طالب فعال
طالب فعال


عدد المشاركات : 50

تاريخ التسجيل : 11/02/2013

لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013 Empty
مُساهمةموضوع: لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013   لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013 Icon_minitimeالإثنين 11 فبراير - 14:38:17

التربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة


خليل عبد اللطيف
الخميس 23-11-2006
التربية العلاجية بمفهومها الواسع هي التربية التي تعتمد طرائق وأساليب خاصة لمواجهة
حاجات خاصة ببعض الأطفال الذين يعانون من صعوبات في إطار المدارس العادية , ومنهم
الأطفال الذين يعانون من صعوبات في تعلم القراءة هذه التربية ينبغي أن تتم في وقت مبكر
لأن قابلية الطفل للتغير والتطوير تسمح للتعليم بأن يكون فعالاً حيث أن دماغ الطفل يكون
مرناً وقابلاً لتمثل المعلومات أكثر من الوقت المتأخر.


فالأسس التي تقوم عليها التربية العلاجية في مجال القراءة هي :‏
1- الطفل االذي يعاني من صعوبة تعلم القراءة لا بد للتربية العلاجية أن تنطلق من الطفل
ومعرفة قدراته وتشخيص حالته لا سيما في موضوع القراءة وتحديد حاجاته بعد استبعاد
حالات الصمم أو الآفات العضوية المرتبطة بجهاز النطق ثم يقوم المعلم بإعداد الطفل وتخليصه
من الضعف والدونية حيث أشار » بيرت «أن الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعليم
خاصة في مجال القراءة يعانون من سوء التكيف لأن القراءة شكل من أشكال التواصل من
جهة ولها ارتباط مع المواد الأكاديمية من جهة أخرى فالتلميذ المتخلف في القراءة كثيراً
مايكون متخلفاً في التهجئة والتعبير والحساب فالمعلم العلاجي لا يقتصر عمله على تعليم
الطفل القراءة فقط بل عليه أن يساعده على التكيف العام قدر الإمكان ليدفعه للعمل والتقدم‏


2- المادة الدرسية المناسبة:على المعلم أن يختار مواد القراءة المشوقة التي تلبي حاجة الطفل
للمعرفة والفائدة المرتبطة بحياته اليومية المباشرة وتعد مشكلة إثارة الاهتمام والرغبة في التعليم
عند الطفل من أّهم مشكلات التعليم العلاجي وأن تكون المادة مناسبة لأعمار التلاميذ وبالوقت
نفسه أن تكون بسيطة في الأسلوب والأفكار والمفردات نلا حظ أن كثير اً من الأطفال يستجيبون
عندما يشعرون باهتمام المعلم اهتماماً خاصاًبتقدمهم والرغبة في مساعدتهم لتحسين ا لقراءة وكل
ما يحتاجه الطفل لإثارة شغفه بالقراءة أن يبث المعلم الثقة بنفسه ويحرص على أن يكون اتجاهه معه
دائماً اتجاه صداقة وتشجيع مع تجنب التهكم والسخرية منه .‏


3- الطريقة : يؤكد ( فيلوتينو ) على أهمية الطريقة الكلية والتحليلية في تعلم القراءة لأن الأصل
في صعوبات تعلمها يكمن في عدم القدرة على تقطيع الكلمة إلى أصواتها أو في عدم فهمها من
حيث هي وحدة كلية والطريقة الكلية هي التي تقوم على فهم المعنى الخاص بالكلمة ككل بينما
تقوم الطريقة التحليلية على إدرك أصوات الكلمة من حيث هي أصوات ومقاطع ويفضل أن تكون
الحصة الدراسية قصيرة بحدود (40) دقيقة والهدف من ذلك هو مساعدة الطفل على أن يتذكر أخطاءه
وما حدث في الحصة السابقة على أن تكون المراجعة المتكررة للدروس جزءا لايتجزأ من برنامج
اليوم المدرسي حتى يمكن للاطفال الذين ينقطعون عن المدرسة لسبب أو لآخر أن يعوضوا مافاتهم
من دروس ويجب استخدام المعينات أثناء إعطاء الدروس لتساعد على التوضيح والنطق السليم من
ألعاب في التهجئة وذلك من بطاقات تعليمية ووسائل سمعية وبصرية وما يتوفر في المدرسة.‏
نلاحظ أن المعلم هو المحور في التعليم العلاجي فكلما كان متقن للمهنة ومحبا لها وعلما بما يمكن
فعله لمواجهة احتياجات هؤلاء الاطفال فإنه ينجح في عمله ويحقق تعليمه الاهداف المرجوة لكن
إذا اتفق للمعلم أن يعمل مع جماعة من الأطفال الذين يعانون صعوبات في تعلم القراءة فعليه أن
يغير من توزيع المجموعات من آن لآخر وبخاصة عندما يمارس الاطفال ألوانا مختلفة من النشاط
وفي هذه المجموعات يلعب هؤلاء الاطفال ألعابا تتطلب من كل منهم أن يكرر المقطع نفسه وبذلك
يتعود الاطفال سماع أصواتهم داخل المجموعة التي يلعبون معها .‏
ولاشك أن المعلم هو الذي يستطع أن يبتكر الطرائق المناسبة لجذب اهتمام التلاميذ ويجعلهم أكثر
تقدما في القراءة وذلك عن طريق الزيارات المترافقة مع المناقشة والاحاديث التي تجعل من التلاميذ
الذين يعانون من الخجل أو الذين تنقصهم الطلاقة اللفظية أن يجددون الفرصة للتعبير بيسر وطلاقة .‏


منقول للفائدة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهداف
طالب جديد
طالب جديد


عدد المشاركات : 9

تاريخ التسجيل : 11/08/2013

لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013   لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013 Icon_minitimeالأحد 11 أغسطس - 11:21:47

ممتاز موضوع قيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهداف
طالب جديد
طالب جديد


عدد المشاركات : 9

تاريخ التسجيل : 11/08/2013

لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013   لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013 Icon_minitimeالأربعاء 21 أغسطس - 13:05:52

شكرااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لتربية العلاجية في حالة صعوبات تعلم القراءة 2013
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنواع صعوبات التعلم في القراءة 213
»  الأساليب والطرق العلاجية لصعوبات القراءة : مع احنا طلبية
»  فلاش تعلم الحروف والأعداد ( بعد التعديل والتطوير ) مع احنا طلبةة 2013
» كراسة تدريبات القراءة والقصة الثانى الثانوى الجديد ترم أول 2013
» نور والجغرافيا من منهج القراءة اللغة العربية ترم ثانى 2013 للصف الاول الإعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الابتدائية :: الصف الأول الابتدائى-
انتقل الى: