احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الان شرح درس الانسان وتطور الانشطة البشرية للصف الاول الثانوي 2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
واحد من الناس

ذكر
عدد المشاركات : 2278

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

الان شرح درس الانسان وتطور الانشطة البشرية للصف الاول الثانوي 2012 Empty
مُساهمةموضوع: الان شرح درس الانسان وتطور الانشطة البشرية للصف الاول الثانوي 2012   الان شرح درس الانسان وتطور الانشطة البشرية للصف الاول الثانوي 2012 Icon_minitimeالأحد 16 أكتوبر - 15:07:40

الان شرح درس الانسان وتطور الانشطة البشرية للصف الاول الثانوي 2012
اقتباس :
نشأة الحياة البشرية

تختلف
نشأة الحياة البشرية عن نشأة الحياة على سطح الأرض , ويرى كثير من العلماء
أن نشأة الحياة البشرية ترجع إلى نحو مليون سنة , وقد نجح الإنسان فى
الانتقال من مكان لأخر ووصل إلى مناطق بعيدة عن موطنه الأول وترك آثار له
فيها .
الموطن الأصلى للإنسان

تعددت الآراء فمنها فى قارة إفريقيا ومنا آسيا ولكن الشئ الواضح أن الإنسان انتقل وهاجر من مكان لأخر بحثا عن الغذاء .
علاقة الإنسان ببيئته
اختلفت
علاقة الإنسان ببيئته قديما وحديثا ولقد نجح فى التفاعل معها وعمل على
الاستفادة من مواردها الغذائية [بجمع الثمار وصيد الأسماك والحيوانات ( لكى
يبقى على قيد الحياة
تطورت أيضا الوسائل التى استخدمها الإنسان من
البسيط إلى المعقد ومن الحرف الأولية البسيطة كالجمع والالتقاط والصيد إلى
ممارسة الصناعة التى شهدت بدورها تطور داخلى بدأت بصنع الأدوات الحجرية
وصولاً إلى الآلات الحديثة وأدوات الاتصال والأقمار الصناعية والحاسبات .
تطور أيضا مسكن الإنسان من سكن الكهوف إلى ما نشاهده من مساكن حديثة.

مراحل تطور الأنشطة البشرية

تكشف
مراحل تطور الأنشطة البشرية فى مختلف البيئات مدى تأثر الإنسان ببيئته
ومدى تفاعله معها رغم اختلاف تلك البيئات وكان نتاج هذا التفاعل ما نشاهده
اليوم من حضارة مذهلة يعيشها الإنسان فى الوقت الحاضر .

أولاً : الإنسان فى البيئة البدائية لجمع الغذاء :

كان
فجر التاريخ الإنسانى يتميز بالتجوال والترحال سواء فى قارات العالم
القديم ) أسيا - أفريقيا - أوربا ( أو فى الأمريكتين التى نجح الإنسان فى
الوصول إليها عبر أحد المسالك عند القطب الشمالى ) مضيق بيرنج مثلاً (
خصائص المرحلة :
أعتمد الإنسان فى غذائه على الصيد أو من جمع النبات
أعتمد الإنسان على موراد البيئة المحيطة به كثيرا نظرا لقلة مستواه الفكرى والحضارى
تعرض بشدة لتقلبات عناصر البيئة ) كالعواصف والأمطار والفرائس من الحيوانات الضخمة ( ولذلك فقد كان تأثيره فى البيئة محدوداً
كانت
أعدا الإنسان قليلة وكان انتشاره مبعثراً وولم يكن هناك نظام اجتماعى
كالأسرة أو العشيرة والوطن وإنما كان فى شكل عائلات بسيطة .
متوسط عمر الفرد لا يتجاوز عشرين عاما بسبب الصعوبات والأخطار التى كانوا يتعرضون لها فى حياتهم

ثانيا ً : الإنسان فى بيئة التخصص فى جمع الغذاء والصيد

نجح
الإنسان فى التعرف على كثير من أسرار بيئته ) نباتيه - حيوانية - طبيعية (
فى التعرف على الكثير من الموارد الاقتصادية التى يمكن أن يعتمد عليها
بشكل أفضل من المرحلة السابقة .
خصائص المرحلة :
عاش الإنسان فى شكل جماعات رحل مقتصرا على المناطق وفيرة المياه والغذاء .
نجح فى صنع أدوات حجرية والاستفادة من ) جلود وعظام الحيوانات ومن الأصداف والأخشاب (
تخصصت كل جماعة فى صناعة بدائية تتلاءم مع ظروفها الاقتصادية المحيطة
تميز
الجماعات بالتخصص فى صيد سلالة معينة دون سواها معتمدة عليه كمورد ) غذائى
- مأوى - كساء - سلاح - أدوات ووسائل تسلية ( من هذا الصيد بعينه ) عجل
البحر للاسكيمو - الرنة للهنود الحمر (
أعتدت جماعات أخرى على النبات وعاشت معتمدة عليه مثل جماعات الصيد تماما
تأثرت
حياة الإنسان الاجتماعية بهذا التخصص فظهرت الجماعات الأكثر تشابكاً وظهر
تقسيم العمل بين الذكور والإناث وظهر التقسيم الطبقى .
زاد الاحتكاك بين الجماعات لحماية نفسها والحفاظ على اقتصادها البدائى ولذلك ظهرت جماعات الفلاحين والرعاه
عانت تلك البيئات من قدرا من التدمير بفعل النيران والصيد الكثيف ) نشاط الإنسان الغير واع (

ثالثا ً : الإنسان فى بيئة الزراعة العشائرية

ظهرت الزراعة العشائرية ) زراعة تمارسها جماعات بينهم صلات وعلاقات مترابطة ( فى مركزين متباعدين
جنوب آسيا - جنوب أمريكا الاستوائية ) الجنوبية ( حيث تم اكتشاف وسائل فنية للزراعة ترجع إلى 15 ألف سنة
خصائص المرحلة :
نجح الإنسان فى تصنيع موارده الغذائية ) بتحويل المواد الخام الزراعية إلى كساء ومأوى وأدوات تفيده (
تقدمت أساليب الزراعة بالتدريج وزاد استخدام أدوات تقليب التربة ورى الأرض
استمرت الجماعات فى ترابطها وتنقلها نحو الأماكن الأنسب للزراعة ونجح فى استئناس الحيوان واستفاد منه
انتشرت فى أواخر تلك المرحلة أساليب الزراعة العشائرية وتحسنت صحة الإنسان وزاد متوسط عمره
زادت الاستفادة من موارد البيئة فحلت الحقول محل الغابات وعمل الإنسان على زيادة الاستفادة من بيئته
بدأ التبادل بين جماعات الزراعة وجماعات الرعى
ظهرت الحاجة للدفاع عن تلك المكتسبات وظهرت المعارك بين الجماعات المختلفة
نجح الإنسان فى الاستفادة من الفأس والدراية بالمعادن والنار والتخزين والتجارة والنظم الاجتماعية
ظهرت بوادر الفكر الإنسانى وظهرت الوحدات السياسية القائمة على القوة العسكرية بدلاً من روابط القرابة



] ظهرت بدايات للمدن واستزراع مزيد من الأراضى التبادل التجارى متلائم مع طبيعة السلع

*
انقسم المجتمع إلى طبقات الزراع والتجار والمحاربين والكهنة والحكام .

رابعا ً : الإنسان فى البيئة الريفية والحضرية :


ازداد
التداخل بين الأفراد والجماعات وأصبح الإنسان مقبل على مجتمع عالمى وبدأ
يعتمد على علاقات التبادل مع المجتمعات البعيدة بدلاً من الارتباط اللصيق
الذى كان سائدا من قبل
خصائص المرحلة :
أصبح الإنسان قادرا على إحداث تغييرات إلى الأسوأ فى أرضه ومياهه وهوائه
مال للصراع والحروب للحصول على مزيد من الموارد أو الدفاع عن نفسه أمام الطامعين فيه .
أصبح الإنسان قادر على التأثير بقوة فى نظمه الاجتماعية والاقتصادية
ظهرت الوحدات الحضارية الأولى ) بين وادى نهر السند ووادى النيل ( منذ حوالى 6 آلاف سنة
انتشر النظام الاقتصادى واجتماعى من تلك المجتمعات إلى وسط آسيا والصين وكوريا واليابان والهند
بدأت الحياة الحضرية فى منطقة البحر المتوسط على يد الجماعات اليونانية والرومانية
بدأت فى الأمريكتين ينابيع الثقافة الحضرية فى وسط وجنوب المكسيك
أزداد التقدم فى صنع أدوات الإنسان وابتكار الجديد وزاد استخدام الأدوات المعدنية
ظهرت الكتابة التى استخدمت فى الحفاظ على تراث الإنسان والتى كان لها دور فى تطور الآداب والعلوم



ظهرت الإمبراطوريات الشاسعة ) كالرومانية ( وتمتع النظام الحضرى بالكفاية والأمان

*
زادت الكثافة السكانية وتم إدخال محاصيل جديدة واستخدام حيوانات وأدوات من مناطق بعيدة
*
نجحت التجارة فى سد العجز فى الغذاء والكساء
*
أصبح من السهل التمييز بين المجتمعات الزراعية والحضرية من حيث النشاط الاقتصادى السائد فى كل منهما

خامسا ً : الإنسان فى بيئة مدنية الغرب :



نشأت نظم هذه المرحلة فى أوربا منذ 500 سنة ) غرب أوربا وشمال ايطاليا ( رغم افتقار تلك المناطق للموارد الطبيعية
خصائص المرحلة :
كانت السمة الغالبة منذ القرن 14 هى نمو تلك المدن ونمو التجارة والصناعة والبنوك
حدث نزوح جماعى سكاني عظيم منها عن طريق الكشوف الجغرافية إلى أمريكا وجنوب أفريقيا واستراليا



سادت النظم الأوربية فى المناطق الجديدة وانتقلت الأفكار واللغات والأديان

*
سادت عمليا الاستغلال الهدمى للتربة والمعادن والثروات البحرية نتيجة لهذا الانتشار الأوربى الهائل

سادسا ً : الإنسان فى بيئة الثورة الصناعية والديموجرافية الأوربية :


حدث ازدهار للاقتصاد الأوربى وتحسن الغذاء واكتشفت الأمصال الواقية من الأمراض الوبائية فقلت الوفيات
خصائص المرحلة :
تركز السكان بشكل هائل فى المدن وزادت كثافتهم قليلا فى الريف
زاد النمو فى استيعاب العمالة فى الصناعة والنقل والتجارة فى ظل الثورة الصناعية التى سادت أوربا
زاد الاهتمام بالتعليم والصحة زاد السكان بسبب انخفاض معدل الوفيات وشهد القرن 18 انفجار أوربا بسكانها



تحولت أوربا إلى مركز لتصدير الأساليب والنظم الحديثة على أيدى المغامرين والعسكريين ورجال الإدارة

*
ظهر الاحتلال العسكرى الأوربى بالقارات الأخرى واستمرت هذه المرحلة لمدة 300 سنة حتى منتصف القرن 20

سابعا ً : الإنسان ومجتمع المعرفة الكثيفة :

جج
هى المرحلة التى نعيشها اليوم والتى تعتبر من نواتج الثورة الصناعية
خصائص المرحلة :
ظهور مخزون هائل من الصناعات والأفكار وتقدم فى المواصلات والاتصالات والعلوم الاليكترونية



تدفقت المعلومات بكثرة وأصبحنا نعيش اليوم عصر التكنولوجيا الحديثة والمعلومات فائقة السرعة

*
ساد مجتمع المعرفة كل بقاع العالم وفتحت أبواب المعرفة ونقلت الأحداث بسرعة وظهور ووظائف وتجارة من نوع جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.eltalaba.net/
 
الان شرح درس الانسان وتطور الانشطة البشرية للصف الاول الثانوي 2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانسان وتطور الانشطة البشرية شرح بالصوت والصورة 2012
» الان شرح المصفوفات كاملاً للصف الاول الثانوي للترم الاول 2012
» الان منهج القراءة للصف الاول الثانوي للترم الاول 2012
» الان شرح منهج النحو للصف الاول الثانوي للترم الاول 2012
» الان شرح الفصل الاول كاملا في الجغرافيا للصف الاول الثانوي 2011/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الثانوية :: الصف الاول الثانوي-
انتقل الى: