احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شرح الدرس الاول في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
مؤسس المنتدي ( المدير العام )
واحد من الناس

ذكر
عدد المشاركات : 2278

تاريخ التسجيل : 17/08/2011

شرح الدرس الاول في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012 Empty
مُساهمةموضوع: شرح الدرس الاول في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012   شرح الدرس الاول في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012 Icon_minitimeالسبت 29 أكتوبر - 23:06:51

أهم ملامح الفكر الشرقي القديم:
جمعت الحضارة المصرية القديمة بين نوعين من التفكير ..
عمـــلي: يقوم على المشاهدة والتجربة وأدى هذا إلى استحداث صناعات وعلوم (فلك - رياضة – كيمياء .. إلخ)
دينـــي: يقوم على التأمل والنظر العقلي وأدى هذا إلى التأمل في الكون وخالقه وأصل الموجودات ومصيرها.
أهم فلاسفة الشرق القديم: (اخناتون – بوذا – ذرادشت – كونفيشيس)
أهم ملامح الفكر اليوناني القديم:
قصدت
الفلسفة اليونانية كشف الحقيقة عن طريق النظر العقلي الخالص بباعث من
المتعة العقلية. بصرف النظر عن ما ورائه من مكسب مادي أو إشباع لمقتضيات
الحياة الدينية
مثال: إذا بحثوا في النجوم حاولوا أن يتوصلوا لوضع قوانين تفسر ظهورها واختفائها وتعلل حركتها.
لذلك يعتقد المؤرخون أن الفلسفة بمعناها التقليدي ظهرت لدى اليونانيين القدماء.
أهم فلاسفة اليونان القديم: (طاليس – سقراط – أفلاطون – ارسطو)
تعريفات الفلسفة
التعريف اللغوي لكلمة فلسفة:
-
هي كلمة يونانية قديمة مكونة من مقطعين الأول فيلو ويعني حب – إيثار ،
والثاني سوفيا ويعني الحكمة إذاً الفلسفة هي حب
الحكمة.
- عارض فيثاغورث كل من أطلق على نفسه لقب حكيم وقال إن الحكمة لا تطلق إلا على الذات الإلهية وما الفيلسوف إلا محب للحكمة.
المعانى المختلفة للفلسفة
العلم الذي يبحث المشكلات الكبرى للإنسان والتفسير الشامل للعالم ودراسة طبيعة الإنسان ومستقبله وضميره ومصيره
التعريف الأول للفلسفة:
هي العلم الكلي الشامل الذي يدرس كلاً من (الإنسان – الكون – الطبيعة) وغايته النهائية
كشف الحقيقة ذاتها.
لذلك سميت بعلم العلوم (أم العلوم) حيث أنها تبحث في الموجودات ككل رغبة في معرفة عللها الأولى.
التعريف الثاني للفلسفة:
هي
وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة إزاء (الحياة – الإنسان – العالم) لذلك
فيمكن اعتبار كل فرد منا فيلسوف حيث أن لكل منا وجهة نظر يدعمها بالادلة و
البراهين ويستطيع الفرد أن يسير في طريق التفلسف إذا وقف من المشكلات التي
تواجهه موقف نقدي ..
أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد:
1 - إشباع الرغبة الطبيعية لدى الإنسان للمعرفة:
إن
الفلسفة تتناول مشكلات وتساؤلات تتصل بالإنسان ووجوده وحريته وترجع الحاجة
للمعرفة إلى حاجة طبيعية (فطرية) ومع أنها لا تقدم إجابات حاسمة لهذا
التساؤلات إلا أن مجرد سعيها إلى اكتشاف ما يفسرها تشبع رغبة الإنسان
للمعرفة.
2- تنمية قدرات التفكير وحل المشكلات:
تؤدي الفلسفة إلى
تنمية الروح الفلسفية النقدية حيث أن النقد العقلي هو: عدم التسليم بأي شيء
دون إحكام العقل. وتنمي لديه الاستعداد للتأمل وتحفزه على اتخاذ القرار
الحر.
- مميزات الروح الفلسفية: تقوي إحساس الفرد بمسئوليته ومواجهة مشكلاته.
3- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والعالم:
إن
كل منا يريد أن يفكر بنفسه لا أن يفكر له الآخرون. فالفلسفة تساعد على
التخلص من حالة الجمود العقلي التي تقبل فيها الآراء دون مناقشة. وتعود
الفرد على فحص الآراء والأفكار التي تصل من الغير و نقدها حتى نفهم أنفسنا.
4- تنمية وعي الإنسان وفهمه لذاته وعالمه:
إن
وجود الإنسان يفرض عليه البحث في هذا الوجود ويضع غايته من حياته ولا يمكن
أن يتم هذا بغير الفلسفة التي تساعده على مواجهة المشكلات.فتعوده على تحمل
المسؤلية فى حل مشكلاتة.
5- إقامة الإيمان الديني على أساس عقلي:
إن الفلسفة تبرهن على أن الحقائق التي أنزلها الله تتفق مع مبادئ العقل. وكثيراً ما يظن الناس خطأ
إن
الفلسفة تؤدي للكفر والإلحاد. ولكن الفلسفة لا تبرر هذا الظن فليس هناك
تناقض بين إخلاص الفيلسوف لتأملاته العقلية وبين ولائه للعقيدة الدينية
التي يدين بها.
أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع:
1 - تحليل ونقد الواقع الاجتماعي:
إن الفلسفة تبحث عن أمراض هذا الواقع ومشكلاته حتى تتمكن من الإسهام في تغييره أو إصلاحه.
فالفلسفة تهدف من وظيفتها النقدية أن توفق بين جوانب الحياة الاجتماعية وبين الأفكار والأهداف العامة للعصر.
2- تقديم حلول مقترحة للمشكلات الاجتماعية:
إن
الفلسفة لا تكتفي بكشف مشكلات المجتمع وتحليلها بل تسعى إلى تقديم مجموعة
حلول تساعد على الارتقاء بالمجتمع وتحقيق هدف أسمى هو المحافظة على القيم
والمبادئ والأهداف الرئيسية التي تقرها المجتمعات.
3- تحقيق ارتقاء المجتمع ونهضته:
إن الفلاسفة يوجهون جهودهم لخدمة المجتمع ونهضته .. ومن أمثلة ذلك
سقراط: تصدى للفساد الناشئ على يد السوفسطاسية في بلاد اليونان.
ابن رشد: نقل وترجم آراء وأفكار ارسطو للفكر الغربي.
برتراند راسل: دعا لحرية الشعوب و استقلالها
اقام محكمة لمعاقبة مجرمى الحرب
مقارنة بين الأسلوبين العلمي والفلسفى
المقارنة الأسلوب العلمي الاسلوب الفلسفى
جزئ – حسي – مادي
فهو يدرس موضوعات جزئية
يدركها عن طريق الحواس معتمدا ًعلى المشاهدة و التجربة
موجودة فى الواقع الخارجي
مثل (الصوت –الحركة –الضوء) كلى – معنوى – مجرد
فهو يدرس موضوعات كلية لاتدرك بالحواس معتمد على التأمل العقلى
لاتوجد فى الواقع الخارجى لانة يجردها من ماديتها
مثل(الديمقراطية – الحرية )
اكتشاف الأسباب والعلل القريبة المباشرة .. مثال:
تفسير نيوتن لسقوط التفاحة بسبب الجاذبية
- سبب تمدد الحديد هي الحرارة. اكتشاف الاسباب و العلل البعيدة الغير المباشرة مثـال
لا يكتفى الفيلسوف بالجاذبية كسبب ويبحث عما بعدها
لا يكتفى الفيلسوف بالحرارة كسبب و يبحث عما بعدها
يتبع المنهج التجريبي وله خطوات:
1- الشعور بالمشكلة 2- تحديدها.
3- جمع المعلومات.4- فرض الفروض
5- اختيار أدق الفروض 6- القانون
وله صفتا التعميم والتنبؤ يتبع المنهج عقلى- تأملى- تحليلى- نقدى
عقلى: يعتمد على العـــقل
تأملى: يعكس وجهة نظر الفيلسوف
تحليلى: يرتـــد للجـــذور الاولـــــى
نقدى: ينقد اراء السابقين لصياغة مذهب فلسفى
موضوعي: لأنه يدرس
موضوعات
جزئية موجودة في الواقع الخارجي يخضعها للتجربة و يصل منها لقانون له صفتا
التعميم ( لذلك فحقائق العلم ثابتة لا اختلاف فيها فهى مستمدة من الواقع )
ذاتـــــى : لانة يعكس وجهة نظر
الفيلسوف الشخصية النابعة من
خبراتة و تجاربة و ميولةالذاتية ووجهة النظر هذة يدعمها بالادلة و البراهين
( لذلك مهما اختلفت اراء الفلاسفة فالكل على صواب مادام دعم راية
بالادلةوالبراهين)
المقارنة الأسلوب العلمي الاسلوب الفلسفى
الوسيلة الوحيدة لفهم و تفسير الظواهر الطبيعية و التعبير عنها فى صوره
قوانين عامة لها صفتا التعميم و التنبؤ الوسيلة الوحيدة لفهم و تفسير
ما فى اسلوب الناس من اختلاف و تفسير كل ما يصعب الرجوع فية الى الواقع و
التجريب علية

التكامل بين العلم والفلسفة:
1- رغم الاختلاف
بين العلم والفلسفة إلا أنهما لا ينفصلا أبداً فالوجود ينقسم لجانبين جانب
مادي يدرسه العلم وجانب معنوي تدرسه الفلسفة ولفهم الوجود ككل لزم التكامل
بينهما كلاً في مجاله الخاص.

2- فإذا كان هدف العالم هو الوصول
للعلل القريبة للظواهر فإن هدف الفيلسوف هو الوصول الى العلل البعيدة و
المباد ئ الاولى للظواهر و بذلك يلتحم الفيلسوف مع العالم و يعمل على سد
الثغرات التى لم يتمكن العلم من ملئها.

أهمية تعلم الفلسفة:
تكسب دارسها النظرة الكلية الشاملة للأمور.
تعلم دارسها أن الحقيقة أكبر من أن يدركها عقل واحد.
أكثر إيقاظاً للعقل.
تقيم في دارسها محكمة تفصل بين احكام الأنا والآخر.

أهمية ان نتفلسف
يعنى
التفلسف استخدام المنهج التأملى العقلى التحليلى النقدى فى امور حياتنا
الشخصية و لذلك كان الهدف الاساسى من تعليم الفلسفة هو اكتساب مهارات
التفكير الفلسفى (اى كيف نفكر و نحسن استخدام عقولنا فى ظل العصر الحديث
الملىء بالفراغ و الضياع و السخط و العنف و التمرد)
اسئلة عامة على الباب الاول فلسفة
اجب عن الاسئلة الاتية
تكلم عن ملامح الفكر الشرقى القديم موضحاً اهم الفلاسفة.؟
تكلم عن ملامح الفكر اليونانى القديم موضحاً اهم الفلاسفة.؟
قارن بين اهم ملامح الفكر الشرقى القديم و اليونانى القديم.؟
حدد التعريف اللغوى للفلسفة.
ماذا يقصد ب (فيلو سوفيا) وما رأى فيثاغورث فى هذا التعريف؟
اطلق على الفلسفة مصطلح (علم العلوم ) او ( ام العلوم) ناقش؟
يعد كلا منا فيلسوف ...عبارة تكرر ذكرها هل توافق .. دلل على ما تقول.؟
الفلسفة وجهة نظر شاملة..فسر العباره؟
ما اهمية الفلسفة بالنسبة لك.؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( تنمية وعى الانسان و فهمة لذاتة و عالمة) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( اشباع الرغبة الطبيعية للمعرفة ) ناقش ؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( تكوين وجهة نظر حول الانسان و العالم ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( اقامة الايمان الدينى على اساس عقلى ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( تنمية قدرات التفكير و حل المشكلات ) ناقش ؟
ما اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع..؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تحليل و نقد الواقع الاجتماعى ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تقديم حلول للمشكلات الاجتماعية ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تحقيق ارتقاء المجتمع و نهضتة. ) ناقش؟
للفلاسف دور فى كشف مشكلات المجتمع و حلها للمساعدة على ارتقاؤة.دلل على ذلك بثلاثة امثلة مما درست
قارن بين الاسلوب العلمى و الاسلوب الفلسفى من حيث....
( الموضوع – المنهج – الهدف – الاهمية – الذاتية و الموضوعية)
ما اهمية ان نتفلسف....؟
ما اهمية تعلم الفلسفة...؟
يتكامل كلاً من العلم و الفلسفة..لمعرفة الوجود..هل تؤيد ..و لماذا؟
لا ينفصل العلم عن الفلسفة نهائياً...؟ناقش العباره.
علل صحه او خطأ العبارات الاتية
1- من المهم للانسان الراقى ان يتعلم الفلسفة
2- هناك علاقة وثيقة بين العلم و الفلسفة.
3- يتميز الاسلوب العلمى بالذاتية
4- تقدم الفلسفة حلول مقترحة لمشكلات المجتمع.
5- لدراسه الفلسفة اهميتها بالنسبة للفرد
6- لم يصل الفكر الشرقى القديم الى مستوى الفكر اليونانى
7- تهدف الفلسفة الى الوصول للعلل البعيدة الغير مباشره للظواهر
8- هناك اهمية للتفلسف فى حياه الانسان
9- ينفصل العلم عن الفلسفة
10- من اهم فلاسف اليونان القديم بوذا و اخناتون
11- اختلفت ملامح الفكر الفلسفى لدى الشرق القديم عنة عند اليونان القديم
12- يستخدم الاسلوب العلمى المنهج التحليلى النقدى فى بحثة
13- الاسلوب الفلسفى موضوعى .
14- للفلاسفة دور فى تحقيق ارتقاء المجتمع
15- تقيم الفلسفة الايمان الدينى على اساس عقلى
16- للاسلوب العلمى و الفلسفى اهمية لا يمكن اغفالها.
17- يعتبر بعض المؤرخين ان الفلسفة نشأت فى بلاد اليونان القديم.
18- اطلق فيثاغورث على نفسة لقب حكيم.
19- من الممكن استخدام منهج واحد فى كلاً من البحث العلمى و التأمل الفلسفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.eltalaba.net/
 
شرح الدرس الاول في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح العدالة في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012
» شرح الضمير في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012
» شرح العولمة في الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012
» الان توزيع منهج الفلسفة للصف الاول الثانوي 2011/2012
» شرح درس مدخل الي الفلسفة للاستاذ محمد شعبان للصف الاول الثانوي 2011/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الثانوية :: الصف الاول الثانوي-
انتقل الى: