احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية
احنا الطلبة
اهلاً وسهلاً بك زائرنا العزيز لكي تتمكن من مشاهدة جميع محتوايات المنتدي كاملاً يجب عليك التسجيل في المنتدي اذا كنت تريد التسجيل بالمنتدي اضغط علي تسجيل اما اذا كنت تريد التصفح فقط فلديك جميع اقسام المنتدي يمكنك التصفح بها والاستفادة منها ونتمنئ لك حسن الاستفادة
مع تحيات
ادارة احنا الطلبة التعليمية

احنا الطلبة

منتدى طلابى للتلاميذ والطلاب جميع المراحل التعليمية مذاكرات وشرح ومراجعات المناهج التعليمية وجداول ونتائج وتنسيق الامتحانات دروس - بنك المراجعات والاسئلة - مناهج مصرية - بوابة التعليم المصري - ملخص الدروس - موضوعات تعبير - ابحاث علمية - توقيعات الامتحانات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

  كم تشتكى **إيليا أبو ماضى للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Beauty Donna
طالب فعال
طالب فعال
Beauty Donna

عدد المشاركات : 420

تاريخ التسجيل : 01/03/2013

 كم تشتكى **إيليا أبو ماضى   للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013 Empty
مُساهمةموضوع: كم تشتكى **إيليا أبو ماضى للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013    كم تشتكى **إيليا أبو ماضى   للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013 Icon_minitimeالإثنين 11 مارس - 20:54:26

1- كم تشتكي وتقول إنك معــدم والأرض ملكك والسماء والأنجـــم
2- ولك الحقول , وزهرها وأريجهـا ونسيمها , والبلبل المترنـــــــم
3- والماء حولك فضة رقراقــــــة والشمس فوقك عسجد يتضـــرم
4- والنور يبني في السفوح وفي الـذرا دوراً مزخرفة وحيناً يهـــدم
5- هشت لك الدنيا فما لك واجمــاً؟ وتبسمت فعلام لا تتبســـــــــم؟
6-انظر فما زالت تطل من الثرى صور تكاد لحسنها تتكلم
7- ما بين أشجار كأن غصونها ايد تصفق تارة وتســــــلم
8- وعيون ماء فى الثرى تشفى الســــقيم كأنما هى زمزم

====================================
***التعريف بالشاعر
ولد شاعرنا في قرية "المحيدثة"
بلبنان سنة 1890 م وجاء إلى مصر سنة 1902م واشتغل بالتجارة ، وتفجرت موهبته
الأدبية في الشعر مبكراً فأصدر ديوانه (تذكار الماضي) سنة 1911، ثم هاجر
إلى أمريكا الشمالية وأقام في(نيويورك) وانضم إلى (الرابطة القلمية) التي
أسسها (جبران خليل) سنة 1920 – ونشر هناك ديوانه (الجداول) سنة 1927 - ثم
(الخمائل) سنة 1946 وتوفى سنة 1957 .

=======================================
1 - كَمْ تشتَكِي وتقولُ إِنَّكَ مُعْدِمُ والأرضُ مِلْكُكَ والسَّما والأنْجُمُ
اللغويـات :
- كم : خبرية للكثرة، ومعنى " كم تشكو " : كثيرا ما تشكو – تقول : أي تزعم و
تدَّعي – مُعْدِم : فقير ، اسم فاعل وماضيها أعدم - السما : السماء وحذفت
الهمزة للوزن وهذا جائز في الشعر ويسمى قصر الممدود وليس عيبا.
الشرح :
يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم الذي يشكو بدون داعٍ قائلاض1 له : كثيراً ما
تشتكي وتدّعي الفقر، مع أن كل شيء في السماء والأرض مسخر ومهيأ لك .
مظاهر الجمال وركز مع الشاعر :
* [كم تشتكى وتقول] : كم تفيد كثرة الشكوى غير المبررة من الساخطين المتشائمين.
* [تشتكى وتقول] : كل منهما مضارع يدل على استمرار الشكوى وتجددها .
* [تقول: إنك معْدم] : أسلوب خبري مؤكد بـ " إن " لتأكيد الشك في فقره وزعمه .
* [والأرْض ملْكك والسما والأنْجم] : الشطر الثاني دليل على بطلان دعوى المتشائم بأنه معْدم ، والعطف هنا أفاد تعدد مظاهر النعم .
" ، وخص " الأنجم " ؛ لأنها تلائم التفاؤل بما فيها من نور وإشراق.
* [الأرض - السماء ، معْدم وملكك] : طباق يوضح المعنى ويقويه .
* [معْدم - الأنجم] : تصريع يعطي نغما موسيقيا .

==========================================
2 - ولكَ الحقولُ وزَهْرُها وأَريجُها ونَسيمُها والبُلبلُ المُتَرَنِّمُ
اللغويـات :
* أريجهـا : عطرهـا ، شذاها ج أرائج - نسيمها : هواؤها الرقيق ج أنسام- المتـرنِّـم : المغنـى .
الشرح :
و يفصل الشاعر لهذا الإنسان مظاهر الجمال المنتشرة من حقول واسعة وما بها
من زهر متفتح له رائحة عطرة ونسيم رقيق عليل وبلابل مغردة فوق الأشجار.
مظاهر الجمال وركز مع الشاعر
:* [لك الحقول إلخ] : أسلوب قصر يفيد التخصيص أي أنها بجمالها لك وحدك
* [لك الحقول وزهْرها.. إلخ] : التفات يثير الذهن يجذب الانتباه .
* [زهْرها ـ وأريجها ـ ونسيمها] : حسن التقسيم يعطي إيقاعاً وجرساً موسيقيا تطرب له الأذن .
* [وزهْرها ـ وأريجها ـ ونسميها ـ والبلبل] : تتابع العطف بالواو ؛ لتفصيل جوانب المتعة وتعدد النعم التي خص الله بها الإنسان.
* [البلبل المترنم] : تشبيه البلبل بإنسان يغني
* البيت الثاني : كناية عن كثرة النعم .

==================================
3 - والماءُ حَـوْلَكَ فضَّةً رَقراقَةً والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ
اللغويـات :
* الماء ج مياه ، أمواه -رقـراقة : ذائبة لامعة – عَسْجد : ذهـب - يتضــرَّم : يشتعـل والمراد يلمع ويبرق
الشرح :
والمياه الصافية الفضية تنساب حولك في الجداول ، والشمس التي تعلوك تسكب على الماء أشعة ذهبية فما لك لا تتفاءل وتسعد ؟!!
مظاهر الجمال وركز مع الشاعر
* [الماء حولك فضة رقراقة] : تشبيه للماء بالفضة فيه توضيح وإيحاء بالجمال.
س : أيهما أجمل : [الماء حولك – الماء أمامك] ؟ ولماذا ؟
جـ : الماء حولك أجمل ؛ لأنها توحي بكثرة الماء وبالتالي كثرة الخير ممثلاً في زروع وثمار .
* [الشمس عسجد يتضرم] : تشبيه لأشعة الشمس الصفراء بالذهب اللامع، للتوضيح والتشبيه يوحي بالروعة والجمال .
* [وعسْجد يتضرم] : تشبيه العسْجد(الذهب) نارا مشتعلة، وهذا الخيال مركب،
حيث جعل كلمة " عسْجد " مشبها به في الصورة الأولى ومشبها في الصورة
الثانية لتقوية الخيال .
س : أيهما أجمل : [عسجد يتضرّم – عسجد يتبسّم] ؟ ولماذا ؟
جـ :الأجمل (عسجد يتبسم)؛ لأنه يوحي بالسعادة والسرور، وذلك يناسب الأمل
والتفاؤل، بخلاف: (عسجد يتضرم) فهو لا يناسب (التفاؤل)؛ لأن فيه معنى النار
والاشتعال.
* [والماء حوْلك فضة رقْراقة والشمْس فوْقك عسْجد يتضرم] : بين شطري البيت حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقيا تطرب له الأذن .

============================================
4 - النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا مُزَخْرَفَةً وحِينًا يَهْدِمُ
اللغويـات :
* السفوح : م سفح وهو أسفل الجبل × القمم– الذُّرا : م ذروة وهى أعلى الشيء
- دورا : بيوتا و المراد أشكالاً - حيناً : وقتاً ج أحيان ، ج ج أحايين .
الشرح :
النور (كما يراه المتفائل)أشبه بفنان قدير يرسم بأشعته وظلاله لوحات و
أشكالاً جميلة فوق السهول والهضاب ، وعندما تغيب الشمس تختفي وتنمحي تلك
اللوحات الرائعة .
مظاهر الجمال وركز مع الشاعر
• [النور يبْنى - وحينا يهدم] : تشبيه النور (ضوء الشمس) إنسانا يبنى أشكالاً مزخرفة ، ثم يعود ويهدمها ، وهى صورة ممتدة .
* [دوراً] : تشبيه أشعة الشمس والظلال بدور بنيت وشيدت .
* [يبْنى - يهدم ، السفوح - الذرا] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد الشمول
* [نور – دور ] : جناس ناقصة يعطي إيقاعاً وجرساً موسيقيا تطرب له الأذن .
نقد : يعاب على الشاعر استخدامه لكلمة (يهدم) فهي غير ملائمة للنص و الأمل و التفاؤل .

================================
5- هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّمُ

اللغويات
هشَّت : تبسمت و أقبلت - الدنيا ج الدنا المذكر أدنى - مالك ؟ : عجبا لك - واجما : عابسا حزينا .
الشرح
يدعو الشاعر الإنسان لترك التشاؤم و الإقبال على الحياة فيقول له : لقد
ابتسمت لك الدنيا و أقبلت عليك ، فلمَ تقابلها بالعبوس والكآبة ؟! ولماذا
لا تبادل ابتسامتها بابتسامة من عندك ؟!!

مظاهر الجمال وركز مع الشاعر
[هشت لك الدنيا] : اتشبيه الدنيا بإنسانا يبتسم ويضحك، وسر جمالها التشخيص، ومثلها " تبسمت " وهى امتداد للخيال يقويه .
[هشت – تبسمت : ترادف ؛ لتأكيد معنى التفاؤل .
[هشت - وواجما ، تبسمت - ولا تتبسم: / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
[فما لك واجما؟ - علام لاتتبسم؟] : أسلوب إنشائي/ استفهام غرضه : التعجب والاستنكار لموقف الإنسان المتشائم بلا سبب حقيقي .
[ لاتتبسم] : التعبير بالمضارع "لاتتبسم" للتجدد والاستمرار

===================================
6- انظر فما زالت تطل من الثرى صور تكاد لحسنها تتكلم
اللغويات
مازالت : بقيثت x فنيت - تطل : تظهر xتختفي – الثرى : التراب المبلل بالندى - تكاد : توشك وتقترب x تبتعد
لحسنها : لجمالها x قبحهاx- تتكلم : تنطق .
الشرح
يدعو الشاعر الإنسان للنظر إلي الطبيعة وكيف تطل الأزهار والأشجار في رونق
رائع وبهاء لانظير له حتى أنها أوشكت على النطق من شدة الجمال .

مظاهر الجمال وركز مع الشاعر
[ انظر [ أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد ودعوة للتمتع بالطبيعة .
[ مازالت [ كناية عن الاستمرار والبقاء .
[تطل من الثرى صور [ شبه ما يخرج من الأرض من أشكال الطبيعة كأنه صور جميلة .
- وتقديم الحار والمجرور [ من الثرى [ أفاد القصر والتخصيص .
- [ تكاد لحسنها تتكلم [ شبه تلك الصور وكأنها أشخاص تتكلم وسر الجمال التشخيص .
- [ لحسنها [ تقديم الجار والمجرور أفاد القصر والتخصيص .
- [ تكاد لحسنها تتكلم [ كناية عن شدة جمال الطبيعة .

=======================================
7- ما بين أشجار كأن غصونهاأيد تصفق تارة وتســــــلم
اللغويات
تارة : نوبة – تسلم : تصافح

الشر ح
يوضح الشاعر أن تلك الطبيعة قد تتمثل في أشجار رائعة تشبه تلك الغصون الأيدي التي تصفق أو تصافح
مظاهر الجمال وركز مع الشاعر
[ أشجار كأن غصونها أيد [ شبه الشاعر الأشجار كأن غصونها أياد بشرية تصفق .
[ تصفق ، تسلم [ أفعال مضارعة تفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة .
============================================
8- وعيون ماء فى الثرى تشفى الســــقيم كأنما هى زمزم
اللغويات
عيون : آبار - السقيم : المريض ج السقام و السقماء x الصحيح .
الشرح
ويكمل الشاعر وصف الطبيعة بروعة عيون الماء ذات الماء الشافي كأنها تخرج من بئر زمزم .
مظاهر الجمال وركز مع الشاعر
• [عيون ] جمع نكرة للتعظيم والكثرة .
• [تشفي ] فعل مضارع يفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة .
• [تشفي السقيم ] كناية عن مدى إفادة هذا الماء ورعته وتشبيه للماء بدواء شاف
• ربط بين الماء في تلك العيون وماء زمزم للتشريف والتبرك وإظهار مدى الإفادة .

==================================
تدريبات
س1 : ما علاقة الأبيات من الثاني إلى السادس بالبيت الأول ؟
س2 : الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني . علل .
س3 : "لك الحقول - الحقول لك" أي التعبيرين أفضل؟ ولماذا؟
س4 : اشرح الأبيات وبين ما فيها من مظاهر الطبيعة الجميلة (4-6).
س5 : بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها. وضح ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كم تشتكى **إيليا أبو ماضى للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خلال كريمة حافظ إبراهيم للصف الثالث للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013
»  استعن بالله للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013
»  سمكة تنصح أبنائها للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013
»  نص سفينة نوح للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013
»  رسالة إلى ابنى للدكتور فاخر عقل للصف الثالث من منهج اللغة العربيى للصف الثانى الإعدادى الترم الثانى 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احنا الطلبة :: دليل المرحلة الاعدادية :: الصف الثاني الاعدادي :: الترم الثاني-
انتقل الى: